التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:34 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| نقل تابوت "نب" من المخازن إلى متحف الأقصر


شهد محافظ الأقصر محمد بدر، يرافقه مدير قطاع المتاحف بمنطقة أثار مصر العليا، الدكتورة سناء أحمد عمر ومدير أثار الأقصر الدكتور مصطفى وزيري ورئيس البعثة الأسبانية خوسيه جالان عملية نقل تابوت (نب) إلى متحف الأقصر، والتي تمت بالتنسيق بين قطاعات وزارة الأثار بمنطقة مصر العليا.




وقالت مديرة قطاع المتاحف، إنه تم عرض التابوت للجمهور من المصريين والسياح الأجانب داخل قفص زجاجي بالصالة الرئيسية بالدور الثاني، فيما أوضح مدير أثار الأقصر أن تابوت "نب" عبارة عن تابوت خشبي نادر اكتشفته البعثة الأسبانية العاملة بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي بالأقصر داخل بئر بفناء المقبرة الخاصة بالإله "جحوتى"  المشرف على خزائن الملكة حتشبسوت (1502-1482ق.م) من عصر الدولة الحديثة، وذلك بالتعاون مع وزارة الأثار المصرية.




وأضاف وزيرى، أن التابوت من التوابيت النادرة المعروفة باسم التوابيت الريشية، نظرا لما يحمله غطاءها من زخارف على شكل ريش طائر بالحجم الكبير. 




وأوضح أن التابوت يعود إلى عصر الأسرة الـ17 " 1600ق.م " وهي الأسرة التي شهدت عصر الانتقال الثاني والهكسوس، وتحظى بأقل عدد من المقتنيات الأثرية، ويبلغ طول التابوت مترين وعرضه 50 سنتيمترا، بينما يبلغ ارتفاعه 42 سنتيمترا، ومازال محتفظا بألوانه الزاهية.