التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:49 م , بتوقيت القاهرة

"القرضاوي": نبارك لتركيا رئيسا وشعبا انتخاباتها النزيهة

قال الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس ما يسمى بـ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، إن الانتخابات التركية عبرت عن نزاهاتها أمام الشعب التركي.


وأضاف في تدوينة عبر صفحته الرسمية "فيس بوك"، "نبارك لتركيا رئيسا وحكومة وشعبا انتخاباتها الحرة النزيهة وهكذا يتنافس الخصوم السياسيون في البلاد، ونبارك لحزب العدالة والتنمية تصدره المشهد الانتخابي، وحصوله على ما يقارب ضعف مقاعد أكبر منافسيه.


وتابع "ما ظهر للعالم أن الإسلاميين أحرص الناس على نزاهة العملية الانتخابية، وعلى أن يحصل الشعب على حريته في اختيار من يمثله، دون تزوير صوته، أو تغيير إرادته، ولابد أن يخضع كل تغير في نتائج الانتخابات للبحث والتأمل.


ويذكر أن الانتخابات البرلمانية التركية بدأت في الثامنة من صباح أمس الأحد، وحتى الخامسة مساء، وأجريت عملية الاقتراع تحت إشراف مليون و219 ألفا و652 موظفا مكلفا بمراقبة 174 ألفا و236 صندوق اقتراع، وذلك لاختيار 550 نائبا برلمانيا ضمن مرشحي 20حزبا سياسيا، و165 مرشحا مستقلا.


وتشير النتائج الأولية إلى حصول حزب "الشعوب الديمقراطي" على 12.9% من إجمالي الأصوات، وهو ما يعني تجاوزه نسبة "العتبة الانتخابية" المؤهلة لدخول البرلمان التركي والتي تبلغ 10%، فيما حصل حزب "العدالة والتنمية" على 40.79% من الأصوات.