التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 08:47 ص , بتوقيت القاهرة

نبيل العربي لـ"المعارضة السورية": تغلبوا على خلافاتكم‎

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، أطياف المعارضة السورية المشاركين في مؤتمر "من أجل الحل السياسي في سوريا" بالقاهرة، للتغلب على الخلافاتك فيما بينهم"، لافتا إلى أن الجامعة كانت على تواصل دائم مع المعارضة السورية، من أجل توحيد جهودها على مدار 4 سنوات مضت.


وأضاف العربي، خلال كلمته بالمؤتمر الإثنين، أن تفاقم الأزمة السورية، وتزايد المخاطر الناجمة عن ذلك، وتداعياتها الإقليمية والدولية، وحجم ما خلفته من شلالات الدم، دمار واسع يفرض علينا ضرورة إعادة النظر فيما اتبع من سياسات لمعالجة تلك الأزمة.


وأشار إلى "أن الوضع الحالي يتطلب تضافر جميع جهود الأطراف المؤثرة والمعنية وتحمل مسؤوليتها السياسية والتاريخية لإنقاذ سوريا وشعبها الشقيق"، موضحا أن المطلوب الآن العمل الجاد لابتكار صيغة مناسبة تضمن تنفيذ البيان الختامي لمؤتمر جنيف 2.


ولفت إلى أنه تم التوصل إلى صيغة نهائية لأن يقرر الشعب السوري مصيره، والمطلوب هو مرحلة انتقالية لتحقيق ذلك، كما أن تحقيق الاتفاق على تشكيل هيئة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة تكون هي نقطة البداية لتضع هذه الأزمة على مسار الحل السياسي السلمي لتحقيق طلعات الشعب السوري المشروعة في الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.


وشدد الأمين العام لجامعة الدول العربية على تحميل النظام السوري المسؤولية الكاملة عما آلت إليه الأمور، نتيجة لإصراره على استخدام أساليب المواجهة العسكرية التي أدت في النهاية إلى تفشي التنظيمات الإرهابية.