التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:10 م , بتوقيت القاهرة

إطلاق المنظمة العربية للإدارات الانتخابية في بيروت

أطلقت المنظمة العربية للإدارات الانتخابية العربية، اليوم الاثنين، خلال حفل أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت، بحضور ورعاية وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق. 


ووقع على ميثاق المنظمة التي تهدف إلى التنسيق وتبادل الخبرات بين ا?دارات المسؤولة عن إجراء الانتخابات في الدول العربية ممثلو الجهات المسؤولة عن إجراء الانتخابات في ست دول عربية، هي الأردن، العراق، فلسطين، ليبيا، لبنان، واليمن. 


وأكد روس ماونتن الممثل المقيم للأمم المتحدة الإنمائي في لبنان في كلمة له خلال الحفل أهمية دور هذه المنظمة في تعزيز التعاون والمعرفة بطبيعة العملية الانتخابية في البلاد العربية، وأبدى دعم الأمم المتحدة لتأسيس هذه المنظمة، منوها بإيجابيات مثل هذه المنظمة الإقليمية المماثلة في أوروبا وأفريقيا وآسيا، وأعرب عن تطلعه لرؤية المزيد من النساء كناخبات ومرشحات وأعضاء في البرلمانات العربية. 


من جانبه، لفت الدكتور صفاء الجاسم مفوض ورئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالعراق إلى التشابه في طبيعة وحجم التحديات التي تواجه الدول العربية في مجال الانتخابات، وشدد على أن المنظمة هي منظمة عربية إقليمية غير سياسية بعيدة عن الأحزاب والحكومات ومقرها الأردن وتهدف إلى تعزيز قدرات الإدارات الانتخابية في الدول العربية وتعزيز القدرات الذاتية هذه الإدارات والتعاون بينها ودعم ومساعدة الإدارات الأعضاء في إجراء الانتخابات وتعزيز الحيادية.


وأوضح أن هناك ثلاثة أنواع من العضوية: الأولى هي العضوية الدائمة، وتضم الإدارات الانتخابية المسؤولة عن الانتخابات.


النوع الثاني هو العضو المنتسب ويكون من الإدارات الانتخابية غير الراغبة في الانضمام كعضو دائم، و الإدارة المسؤولة عن الانتخابات المحلية لدولة الإدارة الانتخابية الرئيسة بها عضو دائم.


النوع الثالث فهو العضو المشارك، ويضم إدارات الانتخابات بغير الدول العربية ومنظمات المجتمع المدني. 


من جانبه، دعا عماد السايح رئيس الجمعية العامة للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية العربية رئيس مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات بليبيا الدول العربية للانضمام لهذه المنظمة، مؤكدا أنها تخلو من أي طابع أيدولوجي بل هي منظمة ذات طابع فني بحت.


وحول احتمال انضمام المنظمة لمظلة الجامعة العربية، قال إن المنظمات الخاصة بإدارة الانتخابات ذات طبيعة مستقلة والقوانين التأسيسية تفرض استقلالية هذه المنظمات، ولذا رأينا أن اتحاد هذه المنظمات يجب أن يكون مستقلا وجامعة الدول العربية منظمة سياسية.