التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:34 م , بتوقيت القاهرة

التشيك: مستعدون لاستضافة مفاوضات فلسطينية-إسرائيلية

أعلن وزير الخارجية التشيكي، لوبومير زاورالك، أمس الأحد 7 يونيو/حزيران، استعداد بلاده لاستضافة مفاوضات سلام فلسطينية-إسرائيلية.


وأفادت صحيفة "Ihned" الإلكترونية الصادرة في براغ بأن "زاورالك" قال في كلمة ألقاها في مؤتمر دولي حول قضايا الأمن عقد في مدينة هرزلية، إن "على كل من الطرفين في هذه المفاوضات إظهار نيات حسنة".


ويرى أن إسرائيل كانت ستظهر إرادتها الطيبة بالتخلي التام عن بناء مستوطنات جديدة، على اعتبار أن بناءها يعد عائقا رئيسيا أمام قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة. أما الفلسطينيون، فيرى أن يقفوا بكل وضوح ضد أي مظاهر للعنف إزاء الإسرائيليين.


وتابع "في حالة بقاء الغموض بخصوص آفاق تسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، ستفقد إسرائيل تعاطف معظم المجتمع الدولي ودعمه"، وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يميل في الوقت الحالي إلى رأي يحمل إسرائيل مسؤولية عدم تغير الوضع المتأزم في المنطقة.


في حين يرى أنه على الفلسطينيين أن يتجاوزوا حالة انقسام قيادتهم السياسية المتمثل في سيطرة فتح على الضفة الغربية وحركة حماس على قطاع غزة.


وفي وقت سابق، أمس الأحد، كان زاورالك ثاني وزير خارجية أوروبي، بعد نظيره الألماني، يزور قطاع غزة، حيث قال إن ما رآه هناك من آثار الدمار "صدمة"، واعترف بأن أكثر ما روعه هو ما سمعه عن "عدد الأطفال الذين فقدوا آباءهم وشاهدوا كل ما حصل هنا من الأشياء الرهيبة، وهم الآن يعيشون كل أنواع الاضطرابات الناجمة عن الصدمة النفسية".


وأعرب عن نيته الحديث عما شاهده في غزة وعن سبل تسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين الـ8 من يونيو/حزيران.