التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:16 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي وعبدالقادر مساهل يبحثان الوضع في ليبيا

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية بالجزائر، عبدالقادر مساهل، بحضور  وزير الخارجية، سامح شكرى، وسفير الجمهورية الجزائرية بالقاهرة، نذير العرباوي.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، في بيان، بأن الوزير الجزائري نقل للسيسي تحيات وتقدير نظيره الجزائرى بوتفليقة، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر في جميع المجالات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب.


وأعرب مساهل عن اهتمام الجزائر بالحوار والتشاور المستمر مع مصر حول مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في ليبيا، مشيرا إلى المباحثات الهامة التي دارت بهذا الصدد خلال الاجتماع الثلاثي الذي جمعه صباح اليوم مع كلٍ من وزير الخارجية المصري ونظيره الإيطالي.


وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس طلب نقل تحياته للرئيس بوتفليقة، مؤكدا على قوة ومتانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين، مشيرا إلى أهمية زيادة التعاون بينهما خلال المرحلة الراهنة، ولا سيما على صعيد التعامل مع الأوضاع في ليبيا، باعتبارهما دولتي جوار جغرافي لها، فضلا عن العلاقات الوثيقة التي تجمعهما مع الأشقاء الليبيين، إلى جانب التعاون في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.


كما تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة التنسيق المتواصل بين البلدين وقيامهما بتقديم الدعم اللازم للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي من أجل التوصل إلى حل سياسي في ليبيا، وبما يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار المنشودين هناك.


وشهد اللقاء كذلك توافقا في الرؤى حول أهمية تكاتف الجهود الدولية لمواجهة خطر انتشار الجماعات الإرهابية، فضلا عن ضرورة محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة القائمة نتيجة عدم الاستقرار في ليبيا، مع دعم العمل على تشكيل حكومة وطنية واستبعاد الشخصيات والجماعات المتطرفة التي لا تؤمن بالحل السياسي، بما يعيد الاستقرار والأمن إلى ليبيا.