التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 05:08 م , بتوقيت القاهرة

شومان إلغاء امتحان 360 طالبا بسبب الغش والاعتداء على المراقبين

قال وكيل الأزهر، عباس شومان، إنه تم ضبط 27 مراقبا و113 طالبا معهم أجهزة المحمول داخل اللجان، وإنهاء ندب 5 لجان كاملة بمحافظات الغربية وكفر الشيخ وسوهاج، وكذلك إلغاء امتحان 360 طالبا سواء بسبب الغش عن طريق أجهزة المحمول أو القصاصات "البرشام" أو بسبب الاعتداء على المراقبين أو تمزيق أوراق الإجابة.


وتابع شومان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، اليوم الأحد، بحضور رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، محمد أبوزيد الأمير، لعرض كل ما تم رصده خلال الأسبوع الأول من امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، أنه تم  تشكيل فرق عمل على مدار اليوم ترصد كل ما يتم نشره من أخبار تتعلق بالامتحانات، لمعرفة القائمين بالغش داخل اللجان، ومن يقومون بتمرير الأسئلة من داخل اللجان والإمساك بهم متلبسين.




وأكد وكيل الأزهر، أنه تم إنشاء فرق العمل التي تخرج الساعة الثالثة فجرا للتوجه إلى اللجان التي ترد معلومات بعدم انضباطها في المحافظات المختلفة، مشيرا إلى أنه قبل بدء الامتحانات تم دمج اللجان إلى 500 لجنة بدلا من 1200، ما ساعد على إحكام الرقابة والمتابعة والتأمين، وساهم بشكل كبير في تحقيق الانضباط داخل اللجان.


وقدم عباس شومان، الشكر لأجهزة الأمن بالمحافظات المختلفة التي ساعدت بشكل كبير على انضباط اللجان، والمراقبين المتميزين من أبناء الأزهر الذين ساعدوا على اكتشاف وسائل الغش الحديثة داخل اللجان، ووجه بمنح المتميزين والمنضبطين في عملهم مكافآت تشجيعية.


وعرض وكيل الأزهر خلال المؤتمر الصحفي أجهزة المحمول التي تم ضبطها، وكذلك (نظارة) مزودة بأجهزة بلوتوث وكاميرا، وسماعة دقيقة الحجم تم زرعها من خلال أحد الأطباء في أذن طالبة لمساعدتها على الغش.


ومن جانبه، قال رئيس قطاع المعاهد، إن غرفة العمليات التي تم إنشاؤها لمتابعة سير الامتحانات تعمل على مدار اليوم، وترصد حالات تمرير الأسئلة والإمساك بالمتسبب في أقل من 10 دقائق متلبسا بالأجهزة، مشيرا إلى أن حالات التسريب كانت معدودة وهي محاولات فردية.


وأوضح الأمير أنه تم اتخاذ تدابير احترازية في اللجان التي تم تمرير الأسئلة منها، وهي تغيير اللجنة بالكامل وهو ما تم في سوهاج، وتم اليوم في لجنة سيدي سالم بكفر الشيخ، إضافة إلى تصحيح أوراق بعض اللجان في لجان خاصة، لأننا لا نريد أن نساوي بين الطالب الذي يجتهد طول العام وبين الذي يعتمد على الغش، وجميع اللجان على مستوى الجمهورية يسير العمل بها كما ينبغي.