التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:29 ص , بتوقيت القاهرة

مواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة في التربية الدينية

أصدرت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، تقرير اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحان الثانوية العامة للتربية الدينية الإسلامية "نظام حديث"، حيث تحتوي ورقة الأسئلة على 5 أسئلة في مجموعتين، الأولى تتكون من 3، والثانية من سؤالين، والأسئلة تغطي أبواب المنهج المقرر (القرآن، والحديث، والسيرة النبوية، والتهذيب، والشخصيات إلى جانب باقي الفروع والكتاب الإضافي).


وبحسب التقرير الصادر من الوزارة، تتكون المجموعة الأولى من 3 أسئلة إجبارية يجيب عليها الطالب كلها، السؤال الأول في القرآن الكريم، ويتكون من بندين 1، 2، ويقيس البند الأول قدرة الطالب على الحفظ والتذكر، ويقيس البند الثاني قدرته على الفهم والتطبيق ويتنوع بين الأسئلة المقالية والموضوعية.


أما السؤال الثاني في الحديث الشريف، ويتكون من 4 بنود، تتنوع بين المقالية والموضوعية، وتقيس القدرة على الفهم والتطبيق والمستويات العليا والتذكر.


فيما يختص السؤال الثالث بالفروع، ويتكون من 4 بنود، ويقيس قدرة الطالب على الفهم والتطبيق والمستويات العليا.


وأكد التقرير أن المجموعة الثانية عبارة عن سؤالين يختار الطالب واحدا منهما، السؤال الرابع يتكون في "أ، ب، وج"، أما "أ" فيتعلق بشخصية الإمام محمد عبده، والإمام الغزالي، و"ب، ج" في الكتاب الإضافي "أدب الحوار في الإسلام".


والسؤال الخامس يتكون من "أ، ب، وج"، أما "أ" عن شخصية محمد عبده، والإمام الغزالي، و"ب، ج" في الكتاب الإضافي "أدب الحوار في الإسلام"، والامتحان مناسب ومطابق للمواصفات وخلت الأسئلة من الأخطاء اللغوية والمطبعية.