التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 07:08 ص , بتوقيت القاهرة

النبوي يستقبل سفير سلطنة عمان لبحث التعاون الثقافي

استقبل وزير الثقافة الدكتور عبدالواحد النبوي، صباح اليوم الأحد، الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير سلطنة عمان بالقاهرة، بحضور نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الثقافية السفير أيمن كمال، لبحث سبل التعاون بين البلدين.


وأثنى النبوي، على العلاقات بين مصر وسلطنة عمان، التي تتصف بالاستقرار والتعاون الوثيق، مشيرا إلى أن سلطنة عمان قدمت منحة لتطوير مسرح المنصورة القومي، وسيتم البدء في تطوير وترميم المسرح، حيث كان يتبع البيت الفني للمسرح وحاليا يتبع دار الأوبرا المصرية، موضحا أن المسرح يعد أقدم مسرح في مصر بعد المسرح القومي، كما أنه كان أول عرض أقيم عليه عام 1889.


وأشار وزير الثقافة، إلى أنه تم عقد اجتماع مع محافظ الدقهلية ورئيسة دار الأوبرا المصرية والشركة المنفذة للانتهاء من ترميم وتطوير مسرح المنصورة القومي خلال عام من الآن، لافتا إلى أنه سيتم توجيه الدعوة للمسؤولين بسلطنة عمان لحضور أول عرض في افتتاح مسرح المنصورة.


وقال الوزير: إننا نحتاج إلى توسعة حجم التعاون الثقافي بين البلدين بشكل أكبر في المجال الثقافي، وضرورة إقامة ليالي عمانية في مصر، لكي تحدث حالة من التقارب ويتعرف الشعب المصري علي التراث العماني والصناعات التقليدية الرائعة وتاريخ وحضارة سلطنة عمان، وكذلك إقامة معرضا للوثائق العمانية.


وأكد الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير سلطنة عمان بالقاهرة، متابعة سلطنة عمان لكافة الأنشطة التي تقوم بها وزارة الثقافة، لافتا إلى أن التنوير والثقافة ممتدة الجذور في مصر منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أهمية التواصل لدعم مزيد من المشروعات الثقافية بين البلدين، حيث يوجد الأوركسترا السيمفوني بعمان، كما أن هناك تعاونا مع الجانب المصري بشكل مباشر بين داري الأوبرا المصرية والعمانية.


 وطلب السفير، تحديد موعدا مناسبا وجاذبا للجمهور لإقامة الليالي العمانية بالقاهرة، وكذلك عرض الأوركسترا العماني على مسارح دار الأوبرا المصرية.