التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:21 م , بتوقيت القاهرة

"البحوث الإسلامية" ينظم الأسبوع الـ9 للموسم الثقافي الإثنين

ينظم مجمع البحوث الإسلامية، في قاعة الأزهر للمؤتمرات، غدًا الإثنين، فعاليات الأسبوع التاسع من الموسم الثقافي، تحت عنوان "آليات فهم النص الشرعي"، ويحاضر فيه عميد كلية الدراسات العليا في جامعة الأزهر، الدكتور محمد سالم أبوعاصي.


من جانبه، قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محيي الدين عفيفي: إن لقاءات الموسم الثقافي مستمرة على مدار العام لأجل التأهيل العلمي للقائمين على الخطاب الديني، من خلال مناقشة القضايا المعاصرة وطرح الرؤى المتجددة في فهم النص الشرعي".


وأوضح عفيفي، أن فعاليات الموسم الثقافي تهدف إلى محاربة الجمود الفكري، الذي تحاول التيارات المتشددة فرضه على الناس من خلال المصادرة على القراءة الواعية والمستوعبة للنص الشرعي، ومستجدات الحياة، مع أهمية الإفادة من التراث الإسلامي واحترام اجتهادات العلماء، ومراعاة فقه الواقع وفقه الأولويات.


وأضاف الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، أن لقاءات الموسم الثقافي التي ينظمها المجمع لوعاظ الأزهر الشريف تهدف إلى تنمية مهاراتهم، وتوسيع دائرة اطلاعهم وإرشادهم إلى المصادر والمراجع، التي يمكنهم الإفادة منها، مع أهمية المتابعة للمتغيرات التي تطرأ على أنماط التفكير والسلوك.