التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:10 ص , بتوقيت القاهرة

شرم الشيخ تستضيف قمة التكتلات الاقتصادية بإفريقيا

تبدأ، اليوم الأحد، الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر قمة التكتلات الاقتصادية الإفريقية الثلاث بمدينة شرم الشيخ، تمهيدا لمراسم توقيع القادة الأفارقة، الأربعاء المقبل، على اتفاقية دمج التكتلات الإفريقية الثلاث الكبرى، وهي الكوميسا والساداك وتجمع شرق إفريقيا.


ويشارك في القمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية الـ 26 من دول الشرق والجنوب الإفريقي، فضلا عن مشاركة عدد من رؤساء المنظمات الدولية فيها، ومن بينها منظمة التجارة العالمية والاتحاد الإفريقي والأونكتاد واللجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة والبنك الإفريقي للتنمية.


ومن المقرر أن تتخذ القمة إجراءات من شأنها إلغاء العوائق الجمركية وغير الجمركية لتجارة السلع، وتحرير تجارة الخدمات وتسهيل عمليات الاستثمار عبر الحدود وحركة رجال الأعمال، وتحديد أُطر التعاون بين دول الأقاليم الثلاثة من أجل تبسيط وتنسيق الإجراءات الجمركية وتدابير تيسير التجارة، فضلا عن تشجيع التعاون بين الدول الأعضاء في جميع المجالات ذات الصلة بالتجارة.


وتشهد القمة صدور إعلان شرم الشيخ والتوقيع على الاتفاق النهائي لإنشاء منطقة التجارة الحرة بين التكتلات الثلاث والتي من شأنها تحرير التجارة بين الدول الأعضاء والقضاء على أي عوائق تجارية، وهو ما يعتبره خبراء خطوة مؤثرة في طريق الاتحاد الاقتصادي الإفريقي، بإقامة منطقة التجارة الحرة القارية والمخطط لها أن تبدأ في عام 2017.


يذكر أن القمة الأولى بأوغندا في عام 2008، والثانية بجنوب أفريقيا في عام 2011، ويتوج لقاء شرم الشيخ بتوقيع رؤساء الوفود الإفريقية المشاركة على اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأعضاء في التكتلات الثلاثة.


ونشأت فكرة دمج التكتلات الثلاثة في عام 2005 لحل المشكلات الناجمة عن تعدد عضوية الدول في التجمعات الاقتصادية المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى تضارب المصالح بين الدول، لذا جاءت فكرة دمج التجمعات الإفريقية في كيان اقتصادي واحد يسهم في تعزيز التعاون المشترك بين بلدان القارة السمراء.


وتأتي هذه القمة استكمالاً لما تم الاتفاق عليه خلال الجولتين السابقتين في عام 2008 و2011، وتجدر الإشارة إلى أن دمج التكتلات الثلاثة في كيان اقتصادي واحد يعد التجربة الأولى من نوعها في قارة إفريقيا.