التوقيت الخميس، 14 نوفمبر 2019
التوقيت 11:20 م , بتوقيت القاهرة

وزير لبناني يحذر من انهيار الحكومة والمؤسسات

حذر وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس من أن انهيار الحكومة اللبنانية الحالية سيؤدي إلى فوضى مؤسساتية لا سابق لها.


وقال رشيد درباس، في تصريح صحفي اليوم السبت، إن وزير المالية اللبناني علي حسن خليل حذر من أن موضوع صرف الرواتب قد يصبح قيد الدراسة، لأنه بلا غطاء قانوني في ظل عدم إقرار الموازنة.


وأشار إلى أن وفدا صينيا أبدى استعداده لبذل 500 مليون دولار لاستثمارها في الطاقة بلبنان، متسائلا كيف سيتم ذلك إذا انهارت الحكومة.


وكان التيار الوطني الحر قد هدد على لسان وزير الخارجية جبران باسيل الذي يعد أحد أبرز قياداته بعرقلة أي قرار يصدر من الحكومة اللبنانية في حال عدم تسمية زوج ابنة العماد ميشال عون العميد ميشال روكز قائدا للجيش اللبناني، باعتباره أحق الضباط المسيحيين بهذا المنصب خلفا لقائد الجيش الحالي العماد جان قهوجي، الذي تنتهي مدة خدمته في سبتمبر القادم.


بينما يرى عدد من القوى السياسية اللبنانية الأخرى أن الوقت مازال مبكرا لطرح اسم قائد جديد للجيش ، كما أنها ترى أنه يصعب تعيين قائد جديد للجيش في ظل غياب رئيس للبنان الذي يجب أن يكون له دور في اختيار قائد الجيش ، كما تبدي هذه القوات تحفظها على فكرة تعيين روكز قائدا للجيش في الوقت الذي يصر عون على أحقيته بمنصب رئاسة البلاد ، ما يجعل المنصبين في يد تيار واحد.