التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:46 ص , بتوقيت القاهرة

"التعليم": امتحان التربية الدينية للثانوية العامة مطابق للمواصفات

قال رئيس امتحانات الثانوية العامة، محمد سعد، إن طلاب الثانوية "نظام قديم" أدوا، أمس السبت، في الفترة الثانية، امتحان التربية الدينية الإسلامية، والبالغ عددهم 448 طالبا وطالبة في 196 لجنة.


وأضاف، في بيان أمس السبت، أن 23 طالبا وطالبة أدوا، امتحان التربية الدينية المسيحية، في 23 لجنة، مشيرا إلى أن غرفة العمليات الرئيسية لم تتلق أي بلاغات خاصة بامتحان بالتربية الدينية.


وأوضح أن تقرير اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحانات مادة الدين الإسلامي، أفاد بأن ورقة الأسئلة تحتوي على 5 أسئلة في مجموعتين الأولى من 3 أسئلة والثانية من سؤالين، كما أن الأسئلة تغطي أبواب المنهج المقرر "القرآن والحديث والسيرة النبوية والتهذيب والشخصيات"، فضلا عن الفروع والكتاب الإضافي.


وتابع التقرير: "إن المجموعة الأولى 3 أسئلة إجبارية يجيب عنها الطالب كلها، والسؤال الأول في القرآن الكريم ويتكون من 4 بنود (أ، ب، ج، د) وتتنوع بين المقالية والموضوعية، والسؤال الثاني في الحديث الشريف ويتكون من 3 بنود (أ، ب، ج) وتتنوع بين المقالية والموضوعية وتقيس قدرة الطالب على الفهم والتذكر والتطبيق، والسؤال الثالث وهو في الفروع ويتكون من 3 بنود (أ، ب، ج) وتتنوع بين المقالية والموضوعية وتقيس قدرة الطالب على الفهم والتطبيق".


ولفت رئيس عام الامتحانات إلى أن المجموعة الثانية من الأسئلة، وهي عبارة عن سؤالين، يختار الطالب واحدا منهما، والسؤال الرابع يتكون من "أ، ب، ج"، أما عن شخصيتي الإمام محمد عبده والغزالي "ب، ج" من الكتاب الإضافي "آداب الحوار في الإسلام"، السؤال الخامس يتكون من "أ، ب، ج"، أما "أ" فعن شخصيتي الإمام محمد عبده والإمام الغزالي، "ب، ج" من الكتاب الإضافي "آداب الحوار في الإسلام"، مؤكدا أن الامتحان مناسب ومطابق للمواصفات وخلت الأسئلة من الأخطاء اللغوية والمطبعية.


وبالنسبة لتقرير اللجنة الفنية لواضعي أسئلة امتحان التربية الدينية المسيحية، أوضح "سعد" أن التقرير أفاد أن ورقة الأسئلة من حيث الشكل تتكون من صفحتين في ورقة واحدة، وتخلو من أي أخطاء لغوية أو مطبعية، وتنسيق وتنظيم ورقة الأسئلة واضح جدا والبنط مميز ويوضح الأسئلة الفرعية، كما أن الامتحان مطابق للمواصفات الفنية ومن داخل الكتاب المدرسي، وأن الأسئلة مناسبة للزمن المحدد.


ويتضمن الامتحان 5 أسئلة الأول إجباري و4 أسئلة يختار منها الطالب 3 للإجابة عنها، تقيس الأسئلة الاختيارية التذكر والفهم والتحليل والتطبيق وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب، وبوجه عام الورقة الامتحانية في مستوى الطالب المتوسط، وتميز بين المستويات المختلفة.