التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:24 ص , بتوقيت القاهرة

محامو أسيوط يضربون عن العمل احتجاجا على واقعة "فارسكور"

أضرب عدد من المحامين بمحافظة أسيوط، اليوم السبت، عن العمل  داخل مجمع محاكم المحافظة، احتجاجا على تعدي نائب مأمور قسم شرطة فارسكور على أحد المحامين بدمياط داخل قسم الشرطة بالحذاء.


واستنكر المحامون، سياسات الشرطة المتكررة، على حد وصفهم، تجاه المواطنين بشكل عام والمحامين بشكل خاص، وذلك استجابة لدعوة نقابة المحامين للإضراب احتجاجا على هذه الواقعة.


ومن جهته، قال نقيب المحامين بأسيوط صالح السنوسي، إن المحامين امتنعوا عن العمل، اليوم السبت، احتجاجا على سلوكيات الشرطة المتكررة والمخالفة للقانون، مضيفا أن الامتناع والإضراب شمل محاكم الجنايات والمحاكم الجزئية والمدنية ومجلس الدولة، ولم يستثنى من الإضراب سوى قضايا المحبوسين وبعض القضايا المدنية التي يترتب على تأجيلها الإضرار بالموكل في صورة شطب أو زيادة الرسوم حتى لا يضار المواطنين.


وأشاد نقيب المحامين في أسيوط بالتعاون الكبير من قبل الهيئات القضائية التي تعاونت وتفهمت موقف المحامين.


كان نقيب المحامين، سامح عاشور قد دعا في مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي، إلى إضراب عام لأعضاء نقابته، ضد ما وصفه باعتداءات الشرطة على المحامين، وجاء في بيان صادر عنه، "مازالت وزارة الداخلية مصممة على المضي إلى الخلف والعودة إلى سياسات ما قبل 25 يناير. سياسات القهر والتعالي والكبر و الاستئساد على المواطنين السلميين الأبرياء، والاختباء والانبطاح أمام الإرهاب والإرهابيين والتخلي عن حماية المواطنين، والاكتفاء بحماية أنفسهم".


وأمر المحامي العام لنيابات دمياط، المستشار إيهاب الحسيني، بحبس نائب مأمور مركز شرطة فارسكور الرائد "أ.ع"، المتهم بالتعدي على محام، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وإخلاء سبيل المحامي بكفالة قدرها 200 جنيه، بتهمة سب وقذف موظف عام أثناء تأدية عمله.


وتعود تفاصيل الواقعة، بحسب ما أفاد أحد أعضاء مجلس النقابة بدمياط لـ"دوت مصر"، إلى نشوب مشادة كلامية بين المحامي، عماد فهمي، ونائب مأمور مركز فارسكور، تعدى خلالها نائب المأمور على المحامي بالحذاء على وجهه، ونقل إلى مستشفى فارسكور المركزي، لتوقيع الكشف الطبي عليه.