التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:39 م , بتوقيت القاهرة

كريشة: القضاة ليس لهم حق رفض إضراب المحامين

قال عضو مجلس نقابة المحامين خالد أبو كريشة، إن إضراب المحامين اليوم نجح بنسبة كبيرة في جميع المحاكم، بإلتزام جميع المحامين بقرار نقيب المحامين بالإمنتاع عن العمل، وإثبات محتوى بيان النقابة العامة بأول محضر جلسة بكل الدوائر المنظورة، وتأجيل جلسات الرول للأجل الذي تحدده المحكمة.


وأضاف في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم السبت، أن القضاة ليس لهم الحق في الاعتراض على الإضراب، ورفض إثبات بيان النقابة في أول الجلسة، مؤكدا أن القاضي ليس عليه أن يقبل أو يرفض وإنما يحاط علما فقط.


وأشار عضو مجلس نقابة المحامين، إلى أنه في حال تجاهل القضاة للإضراب فإنه يمنع المتهم في حقه من وجود محامي للدفاع عنه، وهذا لا ينفي أن الإضراب قد وقع باستجابة أغلب المحامين والقضاة لافتاً إلى أن القرار لا يشمل قضايا الحبس أو تجديده والقضايا المستعجلة، عملا لمصلحة المواطنين حيث أن نقيب المحامين سامح عاشور ووفد من المحامين يحضر اليوم في قضية مقتل المحامي كريم حمدي، الذي قتل قبل أشهر داخل قسم المطرية بسبب التعذيب.


وأكد كريشة على ضرورة حصول المحامين على حقهم، والتزام المؤسسة التنفيذية بالقانون، حتى لا يشعر المواطن العادي بأن من يتولى الدفاع عنهم لا يحصل على حقه، لافتا إلى أن كرامة المحامي أهم قضية للمحامين، وليست هناك وسيلة لمباشرة المهنة والحصول على حقوق الناس في ظل الأوضاع التي يعانيها المحامين.


كان نقيب المحامين، سامح عاشور قد دعا في مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي، إلى إضراب عام لأعضاء نقابته، ضد ما وصفه باعتداءات الشرطة على المحامين، وجاء في بيان صادر عنه، "مازالت وزارة الداخلية مصممة على المضي إلى الخلف والعودة إلى سياسات ما قبل 25 يناير. سياسات القهر والتعالي والكبر و الاستئساد على المواطنين السلميين الأبرياء، والاختباء والانبطاح أمام الإرهاب والإرهابيين والتخلي عن حماية المواطنين، والاكتفاء بحماية أنفسهم".


وأمر المحامي العام لنيابات دمياط، المستشار إيهاب الحسيني، بحبس نائب مأمور مركز شرطة فارسكور الرائد "أ.ع"، المتهم بالتعدي على محام، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وإخلاء سبيل المحامي بكفالة قدرها 200 جنيه، بتهمة سب وقذف موظف عام أثناء تأدية عمله.


وتعود تفاصيل الواقعة، بحسب ما أفاد أحد أعضاء مجلس النقابة بدمياط لـ"دوت مصر"، إلى نشوب مشادة كلامية بين المحامي، عماد فهمي، ونائب مأمور مركز فارسكور، تعدى خلالها نائب المأمور على المحامي بالحذاء على وجهه، ونقل إلى مستشفى فارسكور المركزي، لتوقيع الكشف الطبي عليه.