التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:31 م , بتوقيت القاهرة

سامح عاشور: المحامون أضربوا على مستوى الجمهورية

قال نقيب المحامين سامح عاشور إن المحامين بدأوا إضرابا عاما على مستوى الجمهورية، تنديدا بتجاوزات أفراد الشرطة معهم، مشيرا إلى أنه طالب المحامين بحسن التعامل مع جميع الطوائف الموجودين بالمحكمة خلال تنفيذ الإضراب.

وأوضح عاشور، في اتصال هاتفي، ببرنامج "صباحك مصري"، مع الإعلاميين سهام صالح وهشام عاصي، المذاع على شاشة "mbc مصر2"، اليوم السبت، أنه لا يجوز أن يصمت وزير الداخلية على ضرب ضابط شرطة محام بالحذاء، ما أدى لإصابته بـ8 غرز، موضحا أنه حتى لو كانت الواقعة فردية فهناك سكوت مرضي وليس صحي فإذا كانت الشرطة تريد العودة لما قبل 25 يناير سنعود نحن أيضا لأنه لا يوجد أحد فوق القانون.

وأضاف أن القضية قضية كرامة لأن الضابط من حقه أن يُعامل بإحترام ولكن ألا يتجاوز مع المواطنين، مشيرا الى أن التحقيقات التي جرت كانت على أعلى مستوى ونقدر دور النيابة في واقعة التعدي على المحامي بدمياط ولكن الإضراب هدفه إنذار وزير الداخلية بما يحدث ولا علاقة بوزارة العدل بذلك، مشددا على أن إجراءات التقاضي لا دخل لها بالإضراب، لأن دعوتنا تخص وزير الداخلية وتنبيهه بأنه يسير في طريق خاطئ، مطالبا وزير الداخلية بالتعهد بعدم رفع أي ضابط الحذاء على أي مواطن، وإلا لا يجلس في مكانه ويُحاسب.

كان نقيب المحامين، سامح عاشور قد دعا في مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي، إلى إضراب عام لأعضاء نقابته، ضد ما وصفه باعتداءات الشرطة على المحامين، وجاء في بيان صادر عنه، "مازالت وزارة الداخلية مصممة على المضي إلى الخلف والعودة إلى سياسات ما قبل 25 يناير. سياسات القهر والتعالي والكبر و الاستئساد على المواطنين السلميين الأبرياء، والاختباء والانبطاح أمام الإرهاب والإرهابيين والتخلي عن حماية المواطنين، والاكتفاء بحماية أنفسهم".

وأمر المحامي العام لنيابات دمياط، المستشار إيهاب الحسيني، بحبس نائب مأمور مركز شرطة فارسكور الرائد "أ.ع"، المتهم بالتعدي على محام، 4 أيام على ذمة التحقيقات، وإخلاء سبيل المحامي بكفالة قدرها 200 جنيه، بتهمة سب وقذف موظف عام أثناء تأدية عمله.

وتعود تفاصيل الواقعة، بحسب ما أفاد أحد أعضاء مجلس النقابة بدمياط لـ"دوت مصر"، إلى نشوب مشادة كلامية بين المحامي، عماد فهمي، ونائب مأمور مركز فارسكور، تعدى خلالها نائب المأمور على المحامي بالحذاء على وجهه، ونقل إلى مستشفى فارسكور المركزي، لتوقيع الكشف الطبي عليه.