التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:04 م , بتوقيت القاهرة

مقيم الدعوى يجيب على "ماذا بعد إلغاء اعتبار حماس إرهابية"

قال المحامي أشرف فرحات، مقيم دعوى إدراج حركة حماس كمنظمة إرهابية، إنه سيتقدم بطلب لوزارة الخارجية المصرية كي تخاطب النائب العام، لإدراج الحركة الفلسطينية كمنظمة إرهابية، وفقا لقانون "الكيانات الإرهابية".

أوضح فرحات لـ"دوت مصر"، أنه لإدراج أي منظمة خارج الحدود المصرية على قوائم الإرهاب، فإن الأمر يقتضي التقدم أولا بطلب لوزارة الخارجية، ثم تحيله بدورها إلى مكتب النائب العام.

وأشار إلى أن الحكم الصادر "اليوم السبت" من محكمة مستأنف الأمور المستعجلة، بإلغاء حكم إدراج حماس على قوائم الإرهاب، جاء لعدم اختصاص المحكمة، لأن دوائر الكيانات الإرهابية هي المختصة بذلك الأمر.

كانت هيئة قضايا الدولة، قد طعنت على حكم اعتبار حركة "حماس" الفلسطينية إرهابية، بسبب قانوني، وهو أن المحكمة لم تعد مختصة بنظر مثل هذه الدعاوى، عقب قرار رئيس الجمهورية رقم 8 لسنة 2015، الذي ينص على نظر تلك الدعاوى أمام دوائر الكيانات الإرهابية القضائية، والذي بمقتضاه استحدثت دائرة قضائية لنظر تلك الدعاوى.

كانت محكمة الأمور المستعجلة قد أصدرت حكما باعتبار "حماس" إرهابية، إلا أن هيئة قضايا الدولة تقدمت باستئناف على الحكم، وصدر حكم من دائرة الاستئناف بالمحكمة، اليوم السبت، بإلغاءه.