التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:59 م , بتوقيت القاهرة

بصيرة: 9 من كل 10 مصريين موافقون على أداء السيسي 

كشف استطلاع أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، حول تقييم أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب مرور عام من توليه الرئاسة، عن أن الرئيس مازال محافظاً على نسبة مرتفعة من الموافقة على أدائه، حيث ذكر 9 من كل 10 مصريين أنهم موافقون على أدائه.


وبسؤال المستجيبين عن إذا كانوا سينتخبون السيسي إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً، أعرب 85% بأنهم سينتخبونه مقابل 5% رفضوا انتخابه، فى حين أجاب 10% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه.


وأشار الاستطلاع إلى أن نسبة من أجابوا بأنهم سينتخبونه بلغت 89% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط مقابل 76% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وفي المقابل ترتفع نسبة من أجابوا بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه من 6% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 18% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.


ولفت إلى أن نسبة من ينوون انتخابه مرة أخرى ترتفع من 78% بين الشباب في العمر 18-29 سنة إلى 93% بين من بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، مشيرا إلى أنه تتفاوت نسبة من ينوون انتخابه مرة أخرى من 79% في القاهرة إلى 90% في الغربية والإسماعيلية.


وقال الدكتور ماجد عثمان مدير المركز، في بيان له اليوم، إن نسبة الموافقين جداً على أداء الرئيس بلغت 69% مقابل 58% في نهاية المائة يوم الأولى، وأيضاً في نهاية أول 6 أشهر لتولي السيسي مهام الرئاسة.


وأضاف عثمان أنها المرة الأولى التي يجرى فيها الاستطلاع على عينة تخطت 8500 فرد، ليبلغ حجمها 8554 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، بحيث تسمح باستخراج النتائج على مستوى المحافظات، وذلك باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول، خلال الفترة من 22 مايو الماضى إلى 2 يونيو الجاري، بنسبة الاستجابة حوالي 58% .


وأشار إلى أن نسبة الموافقين جدا على أداء الرئيس ترتفع في ختام السنة الأولى لرئاسة السيسي إلى 80% بين الذين بلغوا 50 سنة فأكثر، في حين أنها لم تتجاوز 59% بين الشباب أقل من 30 سنة موضحا أنها تبلغ 73% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط مقابل 60% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.


وبين الاستطلاع أن نسبة الموافقين جداً على أداء الرئيس تبلغ أعلى قيمة لها في محافظة المنوفية، التي سجلت 76%، في حين بلغت أدنى قيمة في محافظات الجيزة والفيوم والأقصر ودمياط (64%) .