التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:27 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري في الإسكندرية لمتابعة تطهير ترعة المحمودية

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، إنه في إطار استعادة الوجه الحضاري لمدينة الإسكندرية سيتم خلال أسبوعين إنهاء تطهير ترعة المحمودية في المسافة من كوبري العوايد من الكيلو 62 وحتى كوبري التاريخ الكيلو 77.


وأضاف الوزير في تصريح لـ"دوت مصر"، أن أعمال التطهيرات تأتي تطبيقا لتكليف المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أثناء زيارته الأخيرة لمحافظة الإسكندرية بقيام الوزارة بالمساعدة في منظومة تطهير وتطوير وتجميل ترعة المحمودية في الجزء الذي تم تسليمه لمحافظة الإسكندرية عام 2012 .


وأشار إلى أن الوزارة قامت بالدفع بكافة الأجهزة والمعدات والحفارات للقيام بأعمال التطهير، وتم فعلياً الانتهاء من تطهير 7 كم، وسيتم إنهاء الـ 8 كم المتبقية خلال أسبوعين، مشيرا إلى أنه وجه مسئولي الري بضرورة انتظام سريان المياه بترعة المحمودية والحفاظ على المناسيب اللازمة للوفاء باحتياجات مياه الشرب خلال شهور الصيف وشهر رمضان.


ونبه مغازي على أن مشروع حماية ساحل الإسكندرية في مرحلته الأولى تكلف 189 مليون جنيه، وجاري حالياً تنفيذ دراسات المرحلة الثانية لحماية المنطقة من سيدي جابر وحتى السلسلة بطول 4 كم وبتكلفة قدرها 400 مليون جنيه، وبتمام المرحلتين الأولى والثانية من المشروع، لتستعيد مدينة الإسكندرية شواطئها وتعود مرة أخرى عروس للمتوسط..


ومن المقرر أن يقوم الوزير اليوم السبت، بزيارة تفقدية للترعة لمتابعة تقدم سير العمل والوقوف على ما تم إنجازه في هذا الصدد، كما سيقوم أيضاً بوضع حجر الأساس لمشروع حماية ساحل الإسكندرية في المسافة من بئر مسعود وحتى المحروسة، بهدف حماية الساحل الشمالي وتنمية الاستثمارات وتوسيع طريق الكورنيش، مما سيؤدي إلى زيادة أعداد المصطافين وتحسين فرص العمل للشباب بالمحافظة.


من جانبه، أشار المهندس أحمد أسامة، رئيس هيئة حماية الشواطئ، بوزارة الزراعة إلى أن مشروع حماية شاطئ الإسكندرية يتكون من حاجزين من الحواجز الغاطسة أمام المنطقة من نادي السيارات ببئر مسعود وحتى المحروسة بطول 1600 متر، يتم تنفيذها على عمق 7 أمتار تحت سطح المياه بنحو 75 سم وبعرض 40 متراً، مع إقامة رأس بحرية بطول 150 متراً، وسيتم تغذية الشاطئ بالرمال خلف تلك الحواجز الغاطسة.