التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:06 م , بتوقيت القاهرة

قريبا.. بدء تفعيل قانون زراعة الأعضاء في مصر

قال مدير مركز زراعة الأعضاء بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو اللجنة القومية لزراعة الأعضاء في مصر، الدكتور محمود المتيني، إن الشهور القليلة المقبلة ستشهد تفعيل أولى خطوات تطبيق قانون زراعة الأعضاء في مصر من حديثي الوفاة للأحياء.

جاء ذلك في تصريحات صحفية علي هامش تدشين الأكاديمية الطبية، اليوم الجمعة، وذلك تحت رعاية الدكتور عادل العدوي وزير الصحة، والبروفسيور مجدي يعقوب، بهدف تحقيق التواصل بين البحث العلمي والممارسات الإكلينيكية.  

وتابع: "تطبيق القانون يتطلب على الأقل تجهيز أقسام الاستقبال والرعاية بكل مستشفى عام بجميع محافظات الجمهورية"، موضحا أن ذلك سيساعد أيضا في الارتقاء بالخدمة في مصر.

وشدد على ضرورة دعم المجتمع المدني لوزارة  الصحة في خطوات تطبيق هذا القانون، خاصة أن التجهيزات الأولية تحتاج إمكانيات مادية كبيرة.

وأضاف خلال المؤتمر، أن جامعة عين شمس بصدد إطلاق وحدة للأبحاث السريرية في كلية الطب في جميع التخصصات، وذلك بهدف تحقيق أكبر استفادة من الأبحاث الطبية في مكافحة الأمراض، مطالبا بضرورة وجود خطوط إرشادية لكل مرض يسير عليها الأطباء في مصر، حتى لا يختلف التشخيص كثيرا ما بين طبيب وآخر.

بدوره قال أستاذ أمراض النساء بطب عين شمس،الدكتور أشرف النبهان: إن مصر لا تحتاج إلى مستشفيات جديدة، بل تحتاج إلى تطوير الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات للمرضي.

وأضاف خلال المؤتمر أن هناك جهود كثيرة تبذل لوضع بروتوكول علاج لكل مرض بمصر، وذلك أسوة بالدول الخارجية وبعض الدول العربية، متوقعا أن يتم الانتهاء من ذلك خلال العام المقبل.