التوقيت الجمعة، 30 أكتوبر 2020
التوقيت 12:57 م , بتوقيت القاهرة

لماذا منحت المجر الدكتوراه الفخرية للرئيس السيسي؟

منحت جامعة "كورفينوس" المجرية، اليوم الجمعة، درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تقديرًا لجهوده في أول سنة رئاسية له.


وكثيرا ما نسمع عن منح الدكتوراه الفخرية لعدد من الشخصيات الهامة سواء عربيًا أو عالميًا، ويجيب "دوت مصر" عن عدة تساؤلات منها :"ماذا تعني الدكتوراه الفخرية؟ وماهي شروط منحها؟ وما الدول التي منحتها لرؤساء مصريين؟


قال الأستاذ بجامعة بني سويف، والمتحدث باسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس، محمد كمال لـ"دوت مصر"، إن  شهادة الدكتوراه الفخرية شهادة شرفية تمنحها الجامعات على مستوي العالم لأسباب مختلفة، قد تكون لتكريم شخصيات هامة، تقديرا لمكانتها واعترافا بقيمتها على المستوي العام، ولا يشترط فيها التخصص، مثلما منحت جامعة بني سويف الدكتوراه الفخرية منذ شهور للبابا تواضروس.


وأوضح أن منح الدكتوراه الفخرية يكون في أحيان كثيرة لأسباب سياسية خاصة، مشيرا إلى أنه يكون صائبا في بعض الأحيان وخاطئا في أحيان أخرى، وأنه ولا يمكن التعميم بل يجب إصدار الحكم في كل حالة بشكل منفرد.


يعني إيه دكتوراه فخرية؟


ويأتي مصطلح الدكتوراه من Docere اللاتينية، ويعنى "يُعلّم to teach"، وتمنح كشهادة بدون رسالة أو مناقشة؛ نظرًا لإسهامات الشخصيات في حقل معين أو للمجتمع بشكل عام وليس مجال بعينه، وذلك من خلال الجامعات المعترف بها دوليًا ولا تعادل بالدكتوراه العادية؛ لأنه لم يحصل عليها بعد دراسة أو مجال معين.


من حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة "كورفينوس" المجرية قبل الرئيس السيسي؟


منحت جامعة "كورفينوس"- والتي كانت تعرف سابقًا بـ "كارل ماركس"-  الدكتوراه الفخرية للعديد من الرؤساء والزعماء العرب، منهم الأمير وليد بن طلال، عام 2014، وذلك في العلوم الاجتماعية، كما منحتها للدكتور محمد صباح السالم الصباح، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي السابق وعضو مجلس الحكماء التابع للأمم المتحدة، في أبريل 2013، تكريمًا لدولة الكويت ولشخصه للدور المتميز الذي لعبه لتعزيز العلاقات المجرية الكويتية ولإسهاماته في تحقيق السلام العالمي.


ما الدول التي منحت الرؤساء المصريين الدكتوراه الفخرية؟


جاء الرئيس الأسبق للبلاد محمد حسني مبارك، في المركز الأول بعد حصوله على الدكتوراه الفخرية 5 مرات، فيما حصل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عليها عام 1960، من جامعة دكا، كما حصل الرئيس الراحل محمد أنور السادات على الدكتوراه الفخرية  في الآداب من جامعه جورجتاون عام 1981.


أكثر الجامعات المصرية منحا للدكتوراه الفخرية


تعد الجامعة الأمريكية بمصر من أكثر الجامعات منحًا للدكتوراه الفخرية، فجاء أول من حصل عليها حسن فتحي، عام 1984، وهو رائد الهندسة المعمارية البيئية  بالعالم كما وصفته اليونسكو، من أجل تصميماته المبتكرة للقرى التقليدية، وأخر من حصل عليها من الجامعة حتى الآن الموسيقار عمر خيرت في فبراير 2015، وذلك في الفنون الجميلة على تاريخه الفني والإبداعي.


وتعتبر جامعة القاهرة إحدى الجامعات التي تمنح الدكتوراه الفخرية للعديد من الرموز، وكان أول من حصل على الدكتوراه الفخرية منها في 8 مارس 1910، رئيس الولايات المتحدة تيودور روزفلت، وأخرهم حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي في 12 مايو 2015.