التوقيت الإثنين، 26 أكتوبر 2020
التوقيت 12:49 م , بتوقيت القاهرة

صور|المجر تمنح السيسي الدكتوراه الفخرية

منحت جامعة كورفينوس المجرية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، الدكتوراه الفخرية، خلال زيارته للعاصمة المجرية بودابست.


وقال الرئيس السيسي خلال منحه الدكتوراه :"إنه لمن دواعي سروري أن أتواجد معكم اليوم في بودابست في أول زيارة رسمية لي إلى دولتكم الصديقة، وتزداد سعادتي بما لقيته من ترحاب خلال الزيارة، بما في ذلك تكريمي في هذه الجامعة المتميزة بدرجة الدكتوراه الفخرية".



وأضاف :"منحي الدكتوراه الفخرية لفتة إن دلت على شيء فإنما تدل على التقدير المتبادل بين بلدينا وشعبينا، وهو أمر يرجع لعقود طويلة من التفاعل والتفاهم بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي".


وتابع :"من المؤكد أيضاً أن هذه اللفتة الكريمة من جامعتكم المتميزة تأتي في سياق علاقات التعاون التعليمي والثقافي بين البلدين، إذ وقعنا في شهر أبريل الماضي على البرنامج التنفيذي للتعاون في هذه المجالات، بما يتضمن تشجيع التبادل العلمي بين الجانبين، ولاسيما من خلال استقبال مصر لخبراء المجر في مجال الآثار وعلم المصريات والمهتمين بتعلم اللغة والثقافة العربية".



وأشار الرئيس السيسي إلى أن حكومة المجر قدمت 100 منحة للطلبة المصريين لدراسة الزراعة والهندسة والاِقتصاد والعلوم الطبيعية، سواء للحصول على المؤهل الجامعي أو للدراسات العليا للحصول على الماجستير والدكتوراه.


ودعا السيسي المجتمع العلمي في كل من مصر والمجر إلى الاهتمام بتكثيف هذا التعاون وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه خلال الأعوام القادمة، بما يحقق للبلدين المزيد من التقارب في مجال التعليم والثقافة، معبرا في نهاية كلمته عن سعادته وفخره بالتكريم.