التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:56 ص , بتوقيت القاهرة

محلب: اهتمامنا ينصب على المناطق الحدودية والأكثر احتياجا

أكد رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، على أن توجه الحكومة هو الاهتمام بالمناطق الأكثر احتياجا والحدودية، وعلى رأسها صعيد مصر، والعمل على ضخ المزيد من الاستثمارات لتحقيق التنمية في هذه المناطق، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.


وبحسب بيان لرئاسة الوزراء، عقد محلب اجتماعا، اليوم الخميس، لمتابعة خطط تنمية جنوب الوادي، بحضور وزراء التخطيط، التنمية المحلية، الإسكان، العدالة الانتقالية، الري، الزراعة، الثقافة، إضافة إلى محافظ أسوان، وممثلي بعض الجهات.


وخلال الاجتماع، عرض وزير الإسكان رؤية متكاملة عن تنمية جنوب الوادي، مشيرا إلى أن جميع التفاصيل الخاصة بهذه الرؤية موجودة في خطة تنمية محافظة أسوان.



وأوضح وزير الإسكان أن رؤية التنمية تقوم على الاستغلال الأمثل لجميع الموارد الطبيعية الموجودة في منطقة جنوب الوادي وبحيرة السد العالي، والتي تحتوي على مجموعة كبيرة من الثروات منها (معدن الذهب، خامات التعدين، خامات الحديد، الفوسفات، الرخام، البازلت، الجرانيت، الحجر الجيري، الجبس)، إضافة إلى مناطق مصايد الأسماك، ومناطق محميات الطيور النادرة، وغير ذلك من الموارد الطبيعية الأخرى.


وأشار الوزير إلى القطاعات الاقتصادية المستهدفة، وهي قطاع الزراعة، حيث سيتم استغلال المناطق الزراعية في توشكى وقسطل وادندان والمناطق الزراعية على ضفاف البحيرة، وقطاع الصيد، حيث سيتم استغلال ميناء جرف حسين والمنطقة المحيطة في إنشاء أسطول صيد تعمل به المراكب بوقود نظيف، وإنشاء مصانع تعبئة وتغليف وتجميد للأسماك، أما عن قطاع الصناعة، فسيتم استغلال الموارد الموجودة في منطقتي وادي العلاقي (مواد بناء)، ومنطقة وادي واعر (حاصلات توشكى الزراعية)، لإنشاء قاعدة صناعية قوية بالمنطقة، وأخيرا قطاع السياحة، حيث تزخر المنطقة بالمقومات السياحية التي تضعها على خريطة السياحة العالمية.



وأضاف وزير الإسكان أن استراتيجية وأهداف التنمية بمنطقة جنوب الوادي، تتمثل في أنه سيتم العمل على زيادة الإنتاج الزراعي بالمنطقة لتحقيق التنمية الاقتصادية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض إلى الخارج، مع إحداث طفرة صناعية في جميع المجالات المستهدفة، والاهتمام بالصناعات البيئية وتنميتها، بجانب العمل على تحويل منطقة جنوب السد العالي إلى منطقة عمرانية تنموية متكاملة في جميع المجالات، والنهوض بقطاع السياحة عن طريق جذب المزيد من الزائرين للمناطق الأثرية والبيئية.


ونوه الوزير بأن المشروعات المقترحة، ومنها تنمية منطقة جنوب الوادي، والتي منها مشروع تنمية جنوب مصر، مشروع تنمية منطقة أبو سمبل وتوشكى، مشروع تنمية منطقة توماس وعافية، مشروع تنمية منطقة العلافي وجرف حسين، مشروع تنمية جنوب أسوان.