التوقيت الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
التوقيت 07:32 ص , بتوقيت القاهرة

تنظيم "داعش" يقلص تدفق المياه إلى الأنبار

قال عضو مجلس محافظة الأنبار، طه عبد الغني، اليوم الخميس، إن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، خفض كمية المياه المتدفقة إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة العراقية، بحسب ما ذكرت قناة سكاي نيوز.


وأضاف عبد الغني، أن قرار التنظيم تقليص تدفق المياه عن طريق سد على نهر الفرات، سيهدد أنظمة الري ومحطات معالجة المياه في المناطق القريبة التي تسيطر عليها القوات والعشائر المعارضة للتنظيم في محافظة الأنبار.


واستبعد عضو مجلس محافظة الأنبار، أثر فوري على المناطق في وسط العراق وجنوبه، قائلا إن المياه تحول إلى تلك المناطق من نهر دجلة.


وقالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إنها تبحث في تقارير عن خفض تنظيم "داعش" تدفق المياه عبر سد ناظم الورار.


من جانبه أكد المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، ستيفان دوجاريك أن "استخدام المياه كأداة حرب تجب إدانته بعبارات واضحة لا لبس فيها، هذه الأنواع من التقارير تبعث على القلق على أقل تقدير".


وأضاف أن الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني سيحاولون "سد الفجوات" للوفاء باحتياجات المياه للسكان المتضررين.


وكان التنظيم خفض في وقت سابق من العام تدفق المياه عن طريق إغلاق سد ناظم خارج مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها، لكن المتطرفين سرعان ما أعادوا فتحه بعد انتقادات السكان.


واستولى تنظيم "داعش" على الرمادي، عاصمة الأنبار، الشهر الماضي، محققا أهم تقدم له منذ بدأ تحالف تقوده الولايات المتحدة حملة جوية ضد المتطرفين العام الماضي.