التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 04:49 م , بتوقيت القاهرة

مغازي يجتمع مع المكتب التنفيذي لـ"المصرية للهيدرولوجيا"

عقد وزير الموارد المائية والري، حسام مغازى، اجتماعا موسعا مع المكتب التنفيذي للجنة المصرية للهيدرولوجيا والمصادر المائية والري والصرف والمساحة والخرائط، لمناقشة أنشطة اللجنة، التي تضم في عضويتها مجموعة من أكبر علماء الوزارة والجامعات المصرية.


وأضاف مغازي، في بيان الخميس، أن اللجنة تم تأسيسها بقرار من مجلس الوزراء في 1953، ويتولى المهندس صلاح الشاذلي منصب السكرتير العام لها، مشيدا بالدور الذي تلعبه اللجنة، حيث تختص بالعديد من الأعمال، منها مناقشة البحوث العلمية المتعلقة بالرى والصرف والموارد المائية والهيدرولوجيا والمساحة والخرائط.


بالإضافة إلى نظم المعلومات الجغرافية، والتعاون مع الهيئات الدولية المشتغلة بالرى والصرف، ونشر المعلومات الفنية، وحضور المؤتمرات العلمية التي تتم في إطار عمل اللجنة، ونشر كل ما هو جديد في هذا المجال على المهندسين، مطالبا بتنشيط أعمال اللجنة، وتوثيق التواصل مع المنظمات والهيئات العلمية والدولية.


وأوضح السكرتير العام للجنة صلاح الشاذلي أنها تتضمن 5 شعب، تلعب كل منها دورا دوليا هاما، وهي شعبة الهيدرولوجيا والمصادر المائية والرى والصرف وشعبة السدود والقناطر الكبرى  والمساحة والخرائط، وكل منها تمثل مصر في اللجان والاتحادات الدولية في نفس مجالها.


وأشار الشاذلي إلى أن اللجنة تقوم بالعديد من الأنشطة منها مناقشة البحوث والدراسات الدولية لمواكبة القضايا المعاصرة دوليا، وإعداد وإصدار الكتب والمطبوعات والمعاجم والموسوعات والنشرات العلمية في مجالات اختصاصها وعقد الندوات العلمية لمناقشة القضايا الحيوية وطرح التوصيات على صانعى القرار.


وكذلك التمثيل العلمي لمصر في المحافل الدولية، وتقوم سكرتارية اللجنة بالتنسيق بين الشعب الخمس، منعا لازدواجية الأدوار، كما تقوم السكرتارية بمتابعة كل الأنشطة وتقديم الجوائز المالية للفائزين في المسابقات البحثية العلمية التي يتم طرحها تشجيعا للباحثين في مجالات عمل اللجنة لما يقدموه من خدمات جليلة فى هذا المجال.