التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 11:59 م , بتوقيت القاهرة

عشري: مبادرة لمنع توقيع العمال على استمارة 6 عند التعيين

شاركت وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري وزير، في مؤتمر إطلاق مبادرة تأسيس لجنة الحوار الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان لتفعيل آليات الحوار الاجتماعي، وتفادي وحل المنازعات، وذلك بدوار العاشر، بالمنطقة الصناعية، بمدينة العاشر من رمضان.


وقالت "عشري" فى كلمتها، اليوم الخميس، إن الوزارة سبقت منظمة العمل الدولية ودشنت أول  مجلس وطني للحوار الاجتماعي بقرار من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء برئاستها، وممثلين عن 6 وزارات، فضلا عن 6 أعضاء مناصفة يمثلون أصحاب الأعمال والعمال.


وشددت "عشرى" على الدور المهم الذي يلعبه طرفا العملية الإنتاجية، وأن عليهما دورا مهما في التفاوض لاستقرار العلاقة وتوازنها، وحل المشاكل، مما يؤدي لزيادة الإنتاج والتقدم في مصر الجديدة.


وطرحت الوزيرة مبادرة يتم تنفيذها بالمنطقة الصناعة بالعاشر من رمضان، بعدم فصل أي عامل بالمنطقة، فضلا عن عدم توقيعه مسبقا على استمارة (6) المنهية للخدمة عند التحاقه بالعمل، كما أعربت عن فخرها بوعد رئيس جمعية مستثمري العاشر بتنفيذ هذه المبادرة وعدم فصل أي عامل، فضلا عن عقد الدورات التدريبية للعمال بما يسهم في دفع العملية الإنتاجية إلى الأمام.



ومن جانبه، قال محافظ الشرقية رضا عبدالسلام: إنه أعاد تشكيل مجلس الحكماء بالمحافظة ليعكس تمثيل العمال، حفاظا على حقوقهم، مشيرا إلى أن العامل والفلاح هما من ينتجون إنتاجا حقيقيا،  فيجب أن يحذو بالاحترام والتقدير، مؤكدا أن قضية تسوية المنازعات سوف يتم تفعيل مجلس الحكماء للموازنة بين حق العامل وحق صاحب العمل.


وأوضح سعيد النقيب نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن الاتحاد يسعى ويواصل جهوده لتحقيق مصالح عماله، مشيرا إلى أن الموارد البشرية هي أهم عنصر والركيزة الأساسية لدفع وتنمية الاقتصاد المصري، كما أكد أن الاتحاد متعاون تعاونا كاملا مع منظمة العمل الدولية، في سبيل تطوير وخدمة العمال للوصول لأفضل علاقة تربط بين العامل وصاحب العمل.