التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:51 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الدفاع السوري يزور ريف حمص بعد عدد من الهزائم

قال التلفزيون الرسمي اليوم الخميس، إن وزير الدفاع السوري زار وحدات للجيش إلى الشرق من مدينة حمص في زيارة هي الأحدث بين سلسلة من الزيارات التي قام بها مسؤولون كبار لمواقع عسكرية لرفع الروح المعنوية.


وفقدت الحكومة مساحات كبيرة من الأراضي في الشهرين الأخيرين لصالح جماعات المعارضة المسلحة بما في ذلك جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة وتنظيم داعش الذي سيطر الشهر الماضي على مدينة تدمر الأثرية بمحافظة حمص.


وقال العماد فهد جاسم الفريج وزير الدفاع ونائب القائد العام للقوات المسلحة للجنود السوريين في ريف حمص إنه واثق من قدرتهم على الدفاع عن سوريا في مواجهة ما وصفه بالإرهاب ومن يدعمه.


وتقع حمص على بعد 150 كيلومترا الى الغرب من تدمر. وخسر الجيش السوري وقوات تدعمه مناطق كثيرة في محافظة ادلب الشمالية الغربية لصالح تحالف من مقاتلي المعارضة يضم جبهة النصرة.


ولم تحدد وسائل الإعلام السورية الرسمية المكان الذي زاره الفريج. وظهر في تسجيل مصور عربات تسير في طريق مترب في منطقة صحراوية بينما كان الفريج يلقي كلمته أمام الجنود.


وهذه ثاني زيارة على الأقل يقوم بها مسؤول كبير لحمص منذ سقوط تدمر. وزار أيضا رئيس الوزراء وائل الحلقي محطة للغاز تعتبر مصدرا رئيسيا للطاقة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.


وعبر محافظ حمص طلال البرازي عن ثقته في الجيش قائلا إنه يتوقع استعادة القوات السورية لتدمر وأن تستيعد كل الأراضي وصولا إلى بلدة السخنة شرقا.


وقال لتلفزيون رويترز في مدينة حمص إنه يعتقد أن كل السوريين في المناطق القريبة من جبهات القتال مع المسلحين يشعرون بالقلق وهذا القلق يتنامى مع اقتراب المسلحين أكثر من المكان لأن هذا "الوحش المجرم" يثير قلق المدنيين في أي مكان.


وأضاف أنه لم يحدث أي انهيار أو هزيمة نفسية وقال إن الجيش قرر عدم محاربة الدولة الإسلامية في تدمر حتى لا تحدث خسائر في الأرواح بين المدنيين وحفاظا على المدينة التاريخية.


وكانت تدمر أول مدينة ينتزعها تنظيم الدولة الإسلامية مباشرة من قوات الجيش السوري والقوات التي تدعمه.


كما تراجع الجيش السوري أيضا أمام تحالف يضم جناح القاعدة في شمال غرب سوريا وهو ما قرب قوات التحالف أكثر من اللاذقية مسقط رأس عائلة الرئيس السوري بشار الأسد.
وفي شمال شرق سوريا سعت القوات السورية والقوات التي تدعمها أمس الأربعاء للتصدي لهجوم للدولة الإسلامية على بلدة الحسكة وقال مسؤول كردي إن القوات الحكومية قد لا تستطيع وقف الجهاديين.