التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:30 م , بتوقيت القاهرة

تطبيق للهواتف الذكية لتوعية المقاتلين بعدم ارتكاب جرائم حرب

أطلقت المنظمة السويسرية غير الحكومية "نداء جنيف" تطبيقا يعمل على الهواتف الذكية تهدف به توعية المقاتلين الأكراد السوريين في شمال سوريا بقواعد وقوانين الحرب خلال قتالهم لمليشيات "داعش".


ويساعد التطبيق Fighter Not Killer أو "مقاتل لا قاتل"، الجماعات المسلحة على تعلم قوانين الحرب من خلال عرض 28 سيناريو شائع في حروب العصابات والمجند الافتراضي "زاكو" الذي يسعى لتعلم قوانين النزاع المسلح.


ويمكن التطبيق المستخدم من الإجابة بنعم أو لا، على عدد من الأسئلة التي تختبر معرفتهم بموضوعات بدءا من معاملة المعتقلين أو استهداف الأعداء في المناطق المدنية إلى استخدام الأسلحة المحظورة وتجنيد الأطفال، وأشارت مجلة "تايم" الأمريكية إلى أن المستخدم الذي يجيب على الأسئلة بشكل صحيح يحصل على رتبة "قائد" ضمن التطبيق.


وقال محمد بالجي، مدير برنامج "نداء جنيف" بالشرق الأوسط، إن الحصول على رتبة "قائد" كان أمرا شاقا على أغلب عناصر المليشيات الذين استخدموا التطبيق، مشيرا إلى أنهم أكدوا في البداية أنهم يدركون جميع القوانين، وأن التطبيق يبدوا بسيطا بالنسبة لهم، لكن في النهاية أخطأ معظمهم بالإجابة.


ويعتبر التطبيق جزءا من حملة Fighter Not Killer الموسعة، والتي تستهدف بشكل أساسي الفصائل المتمردة في سوريا، التي تقاتل الحكومة السورية و"داعش"، فضلا عن أكثر من 35 جماعة مسلحة حول العالم تعمل معها المنظمة السويسرية من أجل رفع  الوعي بشأن المعايير الإنسانية للحرب، استنادا إلى قوانين النزاع المسلح.


وتلجأ الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة التي لا يمكنها التوقيع على اتفاقيات جنيف إلى الالتزام أمام "نداء جنيف" بالحفاظ على قواعد الحرب، إذ يجتمع ممثلون عن أكبر الجماعات المسلحة في العالم في جنيف كل 4 سنوات، من أجل مناقشة قوانين الحرب وتأثيرها على صراعاتهم.





 
 
 
 
 

 
 
 
 

 

 

Text-to-speech function is limited to 100 characters