التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:41 ص , بتوقيت القاهرة

الرافعي يقدم لرئيس الوزراء تقريرا عن مشكلات التعليم في مصر

عرض وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، تقريرًا بشأن المشكلات الرئيسية، التي تواجه العملية التعليمية، والحلول العلاجية لها، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بتشكيل العديد من اللجان المتخصصة لتحديد تلك المشكلات على أرض الواقع والخروج بخطة تنفيذية واقعية لمعالجتها، والوصول إلى مجتمع متعلم ومفكر ومبدع.


وبشأن الحلول العلاجية المتعلقة بمشكلة ارتفاع كثافة الفصول، وعدم توفر بيئة مدرسية آمنة بالمنشآت، فأشار الوزير، في التقرير، إلى أنه تم إنشاء 5368 حجرة مدرسية، كما من المنتظر الانتهاء من 4777 حجرة مدرسية مع بداية العام الدراسي المقبل، وتم إضافة 822 قاعة رياض أطفال، ضمن المشروعات التي تم تسليمها، كما تم الانتهاء من إنشاء 84 مدرسة، ومن المخطط الانتهاء من 16 مدرسة أخرى قبل نهاية يونيو 2015.


وعن المشروع القومي لصيانة المدارس، فأوضح التقرير، أنه تم الانتهاء من حصر كلفة المباني المدرسية التي تحتاج إلى إحلال أو صيانة شاملة، وإسناد 1055 مدرسة في مختلف محافظات الجمهورية، خلال الأسبوع الأول من مايو الماضي، وفيما يتعلق بالحلول العلاجية للمشكلات الخاصة بانتشار العنف والإيذاء البدني والنفسي بين الطلاب وزملائهم وبين الطلاب والمتعلمين، فتم إصدار القرار الوزاري رقم 179 بتاريخ 17 مايو الماضي، بشأن لائحة الانضباط المدرسي المحددة لحقوق وواجبات الطلاب ومسؤوليات أولياء الأمور، واختصاصات العاملين في المدرسة والمحددة لحقوق ومسؤوليات وواجبات المعلمين وإدارة المدرسة.


وأكد الوزير، أنه بالنسبة لمعالجة مشكلات النقص في البنية التكنولوجية في المدارس والفصول فإنه يجري استكمال تزويد المدارس بالإنترنت، وتم تجهيز 19 ألف فصل بالبنية التكنولوجية للتعليم والتعلم الذكي.


كما عرض الوزير للحلول الخاصة بمشكلات الانخفاض في مستويات القراءة والكتابة في مرحلة التعليم الأساسي، حيث تم خلال العام الماضي تطبيق مشروع تجريبي للخروج بالأساليب العلاجية لتحسين جودة القراءة والكتابة، وتم إعداد خطة زمنية لتنفيذ مشروع لتحسين جودة القراءة والكتابة حتى الصف الثالث الإعدادي بنهاية ديسمبر 2015.


كما استعرض وزير التربية والتعليم في التقرير، الحلول الخاصة بعلاج مشكلات الحشو في المناهج، مؤكدًا أنه تمت مراجعة المناهج وتطوير 40 كتابًا، وتأليف 21 كتابًا جديدًا، فضلًا عن إعداد خطة مشروع لكتب أنشطة ودليل المعلم لدمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة القابلة للدمج في الفصول الدراسية العادية في المرحلة الابتدائية.


وعرض التقرير أيضًا الحلول العلاجية الخاصة بمشكلات استخدام أساليب امتحانات تقليدية، لا تقيس المستوى الحقيقي للطلاب، من خلال إعادة تقييم منظومة الامتحانات على مستوى المراحل التعليمية المختلفة، منوهًا إلى العديد من الحلول العلاجية للمشكلات، والتي تقوم الوزارة بوضعها حاليًا مثل تأهيل المدارس للاعتماد من قِبل الهيئة القومية لضمان الجودة والتعليم والاعتماد، حيث يُستهدف اعتماد 1000 مدرسة، ومكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية من خلال التشديد على تطبيق لائحة الانضباط في المدارس بالنسبة للمعلم، وتقليل الكثافة في الفصول، واستخدام التكنولجيات الحديثة في التدريس وغيرها من الوسائل العلاجية الأخرى.


وقام وزير التربية والتعليم، خلال الاجتماع، بسرد الإجراءات المتخذة لمواجهة محاولات الغش في امتحانات الثانوية العامة، ومنها؛ توقيع كل ولي أمر طالب على إقرار بعدم اصطحاب نجله للتليفون المحمول في الامتحانات، والاجتماع مع المراقبين والملاحظين، والتأكيد على تفعيل الثواب والعقاب، من خلال قرارات وزارية.


وشدد الوزير على أن أي مراقب سيتهاون في ذلك سيُحرم من عدة مزايا مادية وعينية، وسيكون هناك عقاب صارم، كما تم التنسيق مع وزارة الداخلية للتصدي لمحاولات الغش الإلكتروني، كما ستكون هناك متابعة للروابط الإلكترونية التي تقوم بتسريب الامتحانات، والتنسيق في ذلك مع وزارة الاتصالات، إضافة إلى بعض الإجراءات الأخرى.


وكلف رئيس الوزراء، وزيري التطوير الحضري والعشوائيات، والتربية والتعليم، بوضع برنامج لرفع كفاءة ومستوى المدارس الموجودة في العشوائيات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.