التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:02 م , بتوقيت القاهرة

المفتي لسفير النمسا: نستقبل 1500 فتوى يوميا

بحث مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام مع جورج شتيلفريد سفير النمسا في القاهرة، سبل تعزيز التعاون في المجال الديني بين البلدين.


وأكد المفتي خلال اللقاء اليوم الأربعاء، أن دار الإفتاء المصرية مؤسسة إسلامية عريقة منوط بها إعطاء الحكم الشرعي فيما يرد إليها من تساؤلات بعشر لغات مختلفة، وبمنهجية علمية وسطية، مضيفا أن الدار تستقبل يوميًّا ما يزيد عن 1500 فتوى في مختلف شئون الحياة، وتجيب عنها بعدة طرق ووسائل مختلفة منها الشفوية والإلكترونية والهاتفية والمكتوبة.


وأشاد المفتي بمبادرة النسما إقرار قانون يضمن حقوق المسلمين هناك مثل حق الطلاب المسلمين في الحصول على حصة للدين الإسلامي في المدارس الحكومية، وإنشاء قسم في الجامعة لتعليم الدين الإسلامي حتى يتخرج منه مدرسون للدين الإسلامي، وغيرها من الحقوق الأخرى.


وأوضح أن تلك الخطوة من شأنها أن تعزز ثقافة التعايش والاندماج في المجتمع النمساوي، وهو ما يساعد في تعاون أفراد المجتمع بمختلف انتماءاتهم في نمو البلاد ورخائها.


وأبدى المفتي استعداد دار الإفتاء الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم العلمي والشرعي من تدريب للمعلمين أو إمداد النمسا بالكتب العلمية التي تبين صحيح الدين.


من جانبه أوضح سفير النمسا في القاهرة أن بلاده  تتطلع إلى التعاون مع دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف في المجال الديني من أجل دعم المسلمين هناك برؤية شرعية وسطية، مما يساعدهم على الاندماج في وطنهم، مضيفا أن النمسا تعترف بالدين الإسلامي من عام 1912، وعملت على تطوير القوانين التي تحفظ حقوق المسلمين وتساعدهم على الاندماج، وكان آخرها القانون الذي أقر بداية هذا العام، بالإضافة إلى إتاحة كافة العوامل التي تساعد المسلمين على الاندماج في النمسا ومنها تحسين لغتهم الألمانية وضمان حقوقهم الدينية.