التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:32 م , بتوقيت القاهرة

الملك سلمان: من حق أي مواطن سعودي مقاضاتي

أكد الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، أنه بمقدور المواطن السعودي رفع دعوى قضائية ضد الملك أو ولي عهده، أو أي فرد من أفراد الأسرة الحاكمة، بحسب ما ذكرته قناة "العربية".


أضاف، خلال استقباله كبار المسؤولين والمهتمين بمكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص، "يوجد في بعض الدول الأخرى الملوك أو الرؤساء لهم حصانة عن الدعاوى، هنا يستطيع أي مواطن أن يرفع قضية على الملك أو ولي عهده، أو أي فرد من أفراد الأسرة".


وقال الملك سلمان، "أعطيكم مثالا على هذا، الملك عبدالعزيز صار بينه وبين واحد قضية، وقال أريد الشرع، راح هو وياه للشيخ سعد بن عتيق، الذي كان قاضي الرياض آنذاك، يوم دخلوا قال ماذا فيه جايين مسيرين، قالوا عندنا قضية، قال اقعدوا في المجبب (مدخل البيت)، وعندما أنهى عمله، قال الآن نخرج إلى القهوة في الديوانية.. هنا نعطيك المثال على تطبيق الشريعة".


أضاف، "ومع هذا كله، الملك عبدالعزيز صار له الحق وتنازل للمدعي عليه، الآن يستطيع أي مواطن في بلدنا يرفع قضية ضد الملك أو ولي العهد، أو أي فرد من أفراد الأسرة".


وأوضح الملك سلمان بحضور ولي العهد، محمد بن نايف، "دستورنا كتاب الله وسنة رسوله، وما جاء به الخلفاء الراشدون، ونحن في أمن واستقرار، يجينا الواحد من المواطنين يقول يا فلان بالاسم مثل ما قال لوالدنا وليس بلقبه، ومع هذا كله جزاكم الله خير كرسميين وكأهالي، ونقول رحم الله من أهدى إليَّ عيوبي، إذا شفتوا شيئاً يضر المواطن أو بأفراد أو بقبيلة أو ببلدة أو بأي شيء كان، أبوابنا مفتوحة تلفوناتنا مفتوحة، وآذاننا مفتوحة لكم والله يحييكم ومجالسنا مفتوحة لكم والله يحييكم".