التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:36 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الأوقاف: نسعى لتنفيذ توصيات منتدى "الوسطية"

قال وزيرالأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن الوزارة تبذل مجهودا كبيرا لتنفيذ توصيات منتدى السماحة والوسطية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، حول بحث آليات تجديد الخطاب الديني وتحويله إلى واقع معاش في الحياة، خاصة ما نجم عنه من إعلان الوثيقة الوطنية للتجديد لمواجهة الإرهاب والتحديات المعاصرة من جهة وترسيخ أسس العيش المشترك والتنوع وقبول الآخر والقدرة على التعايش معه واحترامه وتقديره من جهة أخرى.

وأوضح، جمعة، في بيان له اليوم الأربعاء، أن المنتدى عكس اللحمة الوطنية الفكرية الثقافية والعلمية والدينية والوطنية التي تمثلت لأول مرة في جلوس نخبة مميزة من رجال الدين وهيئة كبار العلماء ، وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية ، ورجال السياسة والإعلام والتعليم والقانون و الثقافة وبعض الوزراء؛ لمناقشة بنود الوثيقة لتجديد الخطاب الديني.

وأشار إلى أن هذا اللقاء المشترك لتلك الكوكبة كسرحاجز "هم ، ونحن" كتعبير ساد لعقود للتعبيرعن واقع الانقسام بين علماء الدين وغيرهم من المثقفين والأدباء والمبدعين؛ ليلتقي الجميع على مائدة واحدة هي مائدة الوطنية الخالصة.

وألمح الوزير إلى بعض بنود وثيقة الأوقاف، وهي ضرورة تبني خطاب ثقافي وفكري يدعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الحديثة، ويرسخ مفاهيم الولاء الوطني في مواجهة التنظيمات الإرهابية الدولية التي لا تؤمن بوطن ولا دولة وطنية.

وأضاف أن من بين البنود تعاون المؤسسات الدينية والعلمية والثقافية والفنية والإعلامية لإنتاج خطاب عقلي وعلمي وثقافي وديني وتربوي ووطني يتناسب مع ظروف العصر وحجم التحديات ويحافظ على الثوابت الشرعية والأخلاقية والقيمية للمجتمع، ويضع حلولا واضحةً بالمرونة والواقعية لكل ما يواجه المجتمع من مشكلات أو تحديات، مع إعادة النظر في مكونات المناهج الدينية في جميع مراحل التعليم بما يتناسب مع معطيات العصر ومتطلباته.