التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:30 م , بتوقيت القاهرة

أحمد عكاشة: الطفل أكثر أفراد الأسرة عرضه للمرض النفسي

قال عضو مجلس العلماء التابع لرئاسة الجمهورية، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، الدكتور أحمد عكاشة، إن الطفل هو أكثر أفراد الأسرة عرضه للمرض النفسي، كما أن 20% من حالات الاكتئاب لدى الأطفال تؤدي للانتحار.


وأضاف عكاشة، خلال كلمته في مؤتمر تطوير طب الأطفال المجتمعي في مصر، الذي عقد صباح الأربعاء بمسرح الجلاء للقوات المسلحة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الإهمال والاستهانة بمستقبل المجتمع، خاصة الأطفال قد يقضي على مستقبل أمة بأكملها.


وأشار إلى أن نسبة الأطفال والمراهقين تمثل أكثر من 50% من سكان العالم، وتلك الفئة هي الأكثر عرضة للمرض النفسي وحالات الانتحار، التي تعتبر ثالث سبب للوفاة بين الأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة، في حين أن نسبة الانتحار منذ عشر سنوات كانت منتشرة بين الفئة التي تزيد أعمارها عن 40 سنة ممن لا يستمتعون بجودة الحياة.


ويأتي المؤتمر ضمن جهود القوات المسلحة في دعم المنظومة العلاجية للدولة لتشجيع الجهود العلاجية والبحثية، ومواكبة التطور الطبي المستمر، بمشاركة الجمعيات العالمية والأوروبية والمصرية لطب الأطفال، بحضور نخبة من الخبراء ومستشاري وأساتذة طب الأطفال بالقوات المسلحة، ووزارة الصحة والجامعات المصرية.