التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:26 ص , بتوقيت القاهرة

بروتوكول تعاون بين الأزهر وهيئة الشؤون الإسلامية الإماراتية

ناقش شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإمارات العربية المتحدة، والوفد المرافق له سبل التعاون المشترك بين المؤسستين الدينيتين. وأعرب الكعبي عن تقدير دولة الإمارات قيادة وشعبا للأزهر الشريف وإمامه الأكبر،  مشيدًا بدور الأزهر التعليمي والدعوي والثقافي في العالم الإسلامي، ورسالته التي تخدم الأمة الإسلامية في كل مكان.


وقال الكعبي إن دولة الإمارات حريصة على تقوية العلاقات الثنائية بين الأزهر المؤسسة الإسلامية الأعرق في العالم، وبين الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية، مشددًا على مواصلة دعم الأزهر الشريف في كافة المجالات التعليمية والدعوية، حتى يواصل رسالته التي تقوم على الوسطية والاعتدال.


من جانبه، أشاد الإمام الأكبر بالإمارات ومواقفها المشرفة الداعمة لمصر وشعبها، واهتمامها بقضايا الأمتين العربية والإسلامية، موجها الشكر لقيادة الإمارات الحكيمة على دعمها المتواصل للأزهر الشريف بكافة مؤسساته، للاضطلاع بدوره في نشر قيم التسامح وثقافة الاعتدال والتعايش مع الآخر، مثنيًا على دورها في خدمة مصالح الإسلام والمسلمين.


وشهد اللقاء توقيع مذكرة تفاهم للتعاون مشترك بين الأزهر الشريف والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، حيث وقع المذكرة عن الأزهر الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وعن الهيئة الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتي.


وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في مجالات الشؤون الإسلامية، وزيادة الوعي الديني والثقافة الإسلامية، ونشر ثقافة حوار الأديان والعيش المشترك والتسامح عن طريق تنظيم فعاليات توعوية وتثقيفية مشتركة مع إفراد مساحة من موادّ الطرفين الإعلامية، بالإضافة إلى التنسيق بينهما في مجال ترسيخ مبادئ الدين الحنيف عن طريق تبادل الخبرات التنظيمية والكوادر التعليمية في مجال الإفتاء والوعظ والخطابة والبحث العلمي.


وحضر توقيع المذكرة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والمستشار محمد عبد السلام مستشار شيخ الأزهر للشؤون القانونية والتشريعية، والدكتور محيي الدين عفيفي أحمد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية.