التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:10 ص , بتوقيت القاهرة

مجلة آسيوية: خبر قرب انضمام مصر للاتحاد الاقتصادي الأوراسي "مضلل"

وصفت مجلة "ذا دبلومات" الآسيوية عنوان الخبر الذي نشرته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية عن انضمام مصر للاتحاد الاقتصادي الأوراسي في 2016، بأنه مضلل، حيث يتحدث الخبر عن إنشاء منطقة تجارة حرة مع دول الاتحاد.


وقالت المجلة، إن هذه الخطوة هي أقل أهمية من العنوان الذي نشرته الوكالة، ولكنها تعتبر شهادة على التركيز الدؤوب لروسيا على بناء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مشيرة إلى أن نزاعات روسيا المستمرة مع أوروبا والولايات المتحدة بشأن الأزمة الأوكرانية، دفع موسكو إلى ترسيخ الصداقات أينما وجدت.


وأوضحت المجلة أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تكون روابط جديدة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مشيرة إلى أن فيتنام وقعت على اتفاقية تجارة حرة مع دول الاتحاد، وتحدث رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، خلال رحلته لجنوب شرق آسيا، وتوقع في ذلك الوقت أن الاتفاق النهائي مع فيتنام يمكن أن يتضاعف بنسبة أربعة أضعاف بقيمة 10 مليار دولار.


وقالت وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية بعد الانتهاء من إبرام الاتفاقية، إنها يمكن أن توفر ما بين 40 و60 مليون دولار لمستثمري الاتحاد، كما وصف شبكة روسيا اليوم الاتفاق بأنها أول وثيقة دولية لإنشاء منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وطرف ثالث.



http://thediplomat.com/2015/06/will-egypt-join-the-eurasian-economic-union/