التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:37 ص , بتوقيت القاهرة

في سباق الغش.. "القاهرة" تتصدر بين جامعات العاصمة

شهدت أعمال سير الامتحانات بالفصل الدراسي الثاني بجامعات القاهرة الكبري، القاهرة وعين شمس وحلوان، 872 حالة غش، بواقع 339 بجامعة القاهرة، تليها جامعة حلوان بـ 334 حالة، ثم عين شمس بـ 202، وذلك منذ انطلاق مارثون الامتحانت منتصف مايو الماضي، وحتى اليوم الأربعاء.


من جانبه، قال نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب الدكتور محمد الحسيني الطوخي، إن الامتحانات منتظمة بمختلف كليات الجامعة على مدار الأسبوع الأول للامتحانات، لافتا إلى إنه لم يتم رصد أي شكاوى أو مخالفات من الطلاب فيما يخص الامتحانات، وأن الامتحانات مؤمنة بشكل قوي للحفاظ على عملية الامتحانات ضد أي عوامل خارجية قد تربك عملية سير الامتحانات، بالإضافة إلى أنه تم توزيع الأمن الإداري على جميع اللجان والقاعات الخاصة بالامتحانات لتامينها.


وأضاف الطوخي في تصريح لــ"دوت مصر"، أن عدد حالات الغش على مدار الأسبوع الأول للامتحانات والذي أرسل من جميع كليات الجامعة في بيان رسمي، وصل إلى 202 حالة، فيما بلغت عدد الحالات الخاصة التي تم عمل لجان خاصة لهم إلى 10 حالات، بعضها بالكليات وبمستشفيات الجامعة وفق ظروف كل حالة.


وتابع أن عدد حالات الغش وصل لـ 202 حالة على مستوى الجامعة، وهم 57 حالات بكلية التجارة، و6 حالات بكلية الهندسة، و4 حالات بكلية التربية، و18 حالة بكلية الآداب، وحالة واحد بكلية الزراعة، بينما جاءت اللجان الخاصة التي وصل عددها إلى 10 حالات بينها حالات مرضى وحالات حرجة وهم 4 حالات بكلية الآداب، و5 حالة بكلية الهندسة، وحالة بكلية الطب.


وفي سياق متصل، قال نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون التعليم والطلاب الدكتور سمير الدمرداش لـ"دوت مصر"، إن عدد حالات الغش منذ بدء أعمال الامتحانات والتي ستنتهي كافة أعمالها يوم 25 يونيو الجاري بالجامعة، وصل إلى 334 حالة غش، و39 حالة شغب وإخلال.


وتابع الدمرداش، أن كلية التجارة تأتي في مقدمة الكليات الأعلى في نسبة الغش بواقع 234 حالة، تليها كلية الآداب بـ 43 حالة غش، ثم الحقوق 26 حالة، والخدمة الاجتماعية بـ 18 حالة غش، و3 حالات غش في كل من التربية والعلوم وهندسة حلوان، وحالتين في التربية الفنية، وحالة واحدة في كل من الفنون التطبيقية والسياحة والفنادق.


وأشار إلى أن كلية التجارة تأتي في مقدمة حالات الشغب والإخلال بالجامعة بواقع  29 حالة أيضا، وكلية الآداب 8 حالات، وحالة واحدة في كل من الفنون التطبيقية وهندسة حلوان.


وعن اللجان الخاصة، أكد الدمرداش أنه عدد اللجان الخاصة الطبية وصل لـ 16 حالة، وبالسجون 28 حالة، حيث تأتي 11 حالة طبية بكلية التجارة، ثم حالتين طبيتين بالخدمة الاجتماعية، وحالة واحدة في كل من الآداب والحقوق والتربية، وأشار إلى أنه بالنسبة للجان الخاصة بالسجون، تأتي التجارة في المقدمة بـ 14 حالة، تليها 6 حالات بالصيدلة، ثم الآداب بـ 4 حالات، وحالة واحدة في كل من الخدمة الاجتماعية والحاسبات والمعلومات والتربية الرياضية بالهرم والتعليم الصناعي.


وفي السياق ذاته، قال نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور عز الدين ابو ستيت، لـ"دوت مصر"، إن جامعة القاهرة  شهدت 339 حالة غش بــ11 كلية، حيث أتت في المقدمة كلية الحقوق بـ245 حالة غش، تليها كلية التجارة بـ 43 حالة، ثم الآداب بـ 17 حالة، و13 حالة في كلية الزراعة، و8 حالات بدار العلوم، و4 حالات بالتربية النوعية، و3 حالات في كل من الآثار والعلوم، وحالة واحدة في كل من الطب والاقتصاد والعلوم السياسية والطب البيطري.