التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:03 ص , بتوقيت القاهرة

صلاح هلال: إصدار 4 مليون حيازة زراعية للفلاحين

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صلاح هلال، إنه تم الاتفاق مع وزارة التخطيط على إصدار 4.598 مليون حيازة زراعية للفلاحين والمزارعين، سيتم من خلالها تسليم مستلزمات الإنتاج الزراعي من أسمدة وتقاوي وسولار أثناء عملية الحصاد.


وأضاف هلال، في بيان له، اليوم الأربعاء، عقب لقائه وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أشرف العربي، أنه سيتم تطبيق آلية الكروت الذكية للمزارعين والحائزين، لتمكينهم من صرف مستلزمات الإنتاج الزراعي من أسمدة وتقاوي، فضلا عن السولار لخدمة عمليات الحصاد ومزارع الإنتاج الداجني والكيانات الزراعية المختلفة.


ولفت وزير الزراعة إلى أهمية التكامل والتنسيق بين الوزارات المعنية لتحقيق مصلحة مشتركة تصب في صالح المزارع البسيط، مضيفا أن المنظومة الجديدة ستراعي الفلاحين البسطاء وأصحاب الحيازات الصغيرة، وضرورة ضمان وصول المستلزمات الزراعية إليهم.


وأشار هلال إلى أن عدد حائزي الأراضي الزراعية في مصر حوالي 4 ملايين و598 ألف حائز، وأن عدد من يملكون أقل من فدان، طبقا لتلك الحيازات، حوالي 3 ملايين، إضافة إلى أن من يملكون من 3- 6 قراريط حوالي 640 ألف مزارع، وعدد ما يملكون أقل من 3 قررايط 430 ألف مزارع.


من جانبه قال وزير التخطيط، إن تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا من شأنه تيسير وصول الخدمة للمواطنين، بشرط تكامل البيانات والمعلومات بين جميع الوزارات والجهات المختلفة، مؤكدا على ضرورة الانتهاء منها بشكل سريع وتفعيل هذا الدور.


واتفق الجانبان على تشكيل لجنة من وزارات الزراعة والري والاتصالات والإنتاج الحربي برئاسة وزير التخطيط، تبدأ عملها غدا الخميس، في اجتماع مشترك للاتفاق على آلية تنفيذ المشروع مع برنامج زمني محدد للانتهاء منها بمشاركة جميع الجهات المعنية.