التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:57 م , بتوقيت القاهرة

"الرجل الحشرة" والأمير تميم.. وحديث بين كافكا والخميني


بينما يترجل قائد الثورة الإيرانية، روح الله موسوي الخميني، في العالم الآخر، قابل الأديب التشيكي، فرانز كافكا، فتعارفا... وللصدفة فقد توفيا في نفس اليوم 3 يونيو، لكن الخميني مات عام 1989، بينما رحل كافكا سنة 1924... فكانت هذه المعلومة، محور نقاش بينهما، حول أحداث يوم وفاتهما.
 
 
كنوع من المجاملة، أبدى الخميني إعجابا برواية " المسخ" لكافكا، والتي تتناول مسألة الاغتراب، حيث ترصد مأساة رجل تحول إلى حشرة، وبدى كل شئ فيه غريبا عن الناس، حتى ابتعد الجميع عنه، بما فيهم أسرته، وظل الرجل "الحشرة" يقاوم اغترابه حتى قرر الانتحار.
كافكا: ألا ترى أن الاغتراب أزمة يعاني منها الكثيرين؟
الخميني: بالتأكيد ولكن علينا أن نواجه واقعنا، حتى ننتصر عليه.
كافكا: أعتقد أن دولة قطر، ضمن من يواجهون واقعهم، واستطاعت أن تخلق لنفسها مجالا أكبر من حجمها الضئيل.
 
الخميني: أعلم أن في يوم وفاتنا ولد الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني عام 1980، والذي تولى الحكم بعد أبيه، الذي ترك الحكم.
 
بينما يتحدث الخميني وكافكا، اقتحم عليهما الحديث، مواطن مصري: وقال لهما، أنا من الذين شعروا باغتراب في حياتي، ولن أخوض في تفاصيل كثيرة عن ذلك، ولكن وددت أن أخبركما، أن في ذكرى يوم وفاتكما من عام 2010، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر، نتيجة التصويت في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى، والتي كانت من مصلحة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم، الذي حصل على 60 مقعدا من بين 64 تم حسم الاقتراع عليها، بينما حصل على الأربع مقاعد الأخرى، أحزاب "التجمع الوطني التقدمي الوحدوي" و"العربي الديمقراطي الناصري" و"الجيل الديمقراطي" و"جناح حزب الغد المنشق عن أيمن نور" بمقعد لكل حزب منهم، وسط اتهامات بتزوير الانتخابات من قبل فصائل معارضة لنظام الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك.
 
 
الخميني: أتقصد حركة كفاية و6أبريل وغيرها؟
 
المصري: صحيح بالإضافة إلى الإخوان وغيرهم... وبالمناسبة، هذا اليوم هو عيد ميلاد الفنان عبدالعزيز مخيون، الذي جاء إلى دنيانا في مثل هذا اليوم من عام 1943، وهو من مؤسسي كفاية، واشتهر بأدواره في أعمال سينمائية، تناولت الوضع السياسي في مصر من منظور معارض، وأشهرها "البرئ".


الخميني: أعتقد أنه يوم غضب فيه الله؛ ففي مثل هذا اليوم من عام   2007،  تكوّن إعصار جونو في بحر العرب، وضرب سواحل سلطنة عمان بقوة، ودمر وخلف خسائر بملايين الدولارات، ثم اتجه إلى إيران بعد أن أصبح عاصفة مدارية... وفيه من عام 1991، تدفقت الحمم البركانية من جبل أونزين في ناجازاكي وقتلت 43 شخصا.
 
كافكا للخميني: كيف علمت بكل هذا... أهو وحي غيبي؟


الخميني: بغض النظر عن هذه المسألة، ولكن الأموات يخبرون بعضهم البعض في عالمنا.
 
المصري للخميني: وماذا حدث أيضا في هذا اليوم؟
 
الخميني في استياء: في هذا اليوم من عام 1974، تولى رئيس الأركان الإسرائيلي، إسحاق رابين رئاسة الوزراء، في ذكرى احتلال الصليبيين لمدينة أنطاكية عام 1089، أثناء الحملة الصليبية الأولى.
 
كافكا: 3 يونيو ملئ بالاضطرابات فعلا؛ ففيه من عام 2011، تعرض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لمحاولة اغتيال، مع كبار مسؤولي حكومته، وذلك بقصف مسجد بالقرب من قصر الرئاسة، وأتى الحادث مع اشتداد الاحتجاجات الشعبية المنددة بحكمة والمطالبة برحيله... وفيه من عام  1989، أرسلت الحكومة الصينية قواتها إلى ميدان "تيان آن" لفرض السيطرة عليه بعد أسابيع من اعتصام المحتجين فيه، وفيه من عام 1916، تحولت المدينة المنورة إلى مسرح للأعمال الحربية بين العرب والأتراك.
 
الخميني: هو أيضا شاهد على استقلال عدد من الدول؛ ففيه استقل الجبل الأسود، وانفصاله عن جمهورية صربيا عام 2006... كما شهد إعلان استقلال سنغافورة عن الاتحاد الماليزي عام 1959... وفيه من عام 1917 استقلت ألبانيا عن الدولة العثمانية.





 
 
 
 
 

 
 
 
 

 

 

Text-to-speech function is limited to 100 characters