التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 07:08 م , بتوقيت القاهرة

رئيس جنايات القاهرة الأسبق: لا يحق منع موسى من السفر

قال رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، المستشار رفعت السيد، إن الحكم الصادر بمعاقبة الإعلامي، أحمد موسى، ليس نهائيًّا، وغير واجب النفاذ، لذلك لا يحق منعه من السفر، وأنه لم يحضر بشخصه جلسات القضية، ويحق له التقدم بمعارضة استئنافية على الحكم.

وأوضح السيد، في تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم الثلاثاء، أن أحمد موسى كان صادرا ضده حكمًا بالحبس، وهو ما يوجب عليه، وفقًا للقانون، الحضور إلى جلسات الاستئناف، أو حضور محامي لجلسة اليوم على الأقل، للتقدم بعذر عن عدم حضوره، وهو ما لم يحدث، ما أدى إلى صدور قرار بتأييد حكم أول درجة.

في الوقت الذي نبه فيه المستشار رفعت السيد، على أن غالبية قضايا السب والقذف تنتهي بالصلح، وعليه تنقضي الدعاوى الجنائية بين الطرفين.

وفي السياق ذاته، قال مصدر أمني في الإدارة العامة لمباحث تنفيذ الأحكام في وزارة الداخلية، لـ"دوت مصر": إن اللغط الدائر حاليًا بشأن صدور حكم نهائي في حق الإعلامي أحمد موسى، لا أساس له من الصحة، وأن الحكم غير نهائي، ويحق لموسى المعارضة عليه، واستئنافه، وفقًا لدرجات التقاضي المعتادة.

وأوضح المصدر، أن الأحكام القضائية واجبة النفاذ، هي فقط صلب عمل الإدارة، أما الأحكام غير النهائية، لا نلتفت إليها لحين نفاذ درجات التقاضي، مشيرًا إلى أن الإدارة لا علاقة لها بشخصية الصادر في حقه العقوبة، والدليل على ذلك الشخصيات الصادر في حقها أحكام، ونفذت خلال الأربع سنوات الأخيرة.