التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 08:55 م , بتوقيت القاهرة

الدماطي: ضبط اثنين من أمناء "القومي للحضارة" حاولا تبديل الآثار

أعلن وزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي، القبض على اثنين من أمناء المتحف القومي للحضارة، اليوم الثلاثاء، أثناء محاولتهم إيداع مقلدات وتبديل قطع أثرية في مخزن الفسطاط.


وأشار الدماطي، في بيان له، اليوم، أنه جاري حاليًا تشكيل لجنة أثرية لجرد عهد المخزن، موضحًا أن الوزارة لن تتهاون في حماية آثار مصر، وتطهير البلاد من المخربين، ولاسيما في ظل ظاهرة سرقة وتقليد الآثار، التي انتشرت في الآونة الأخيرة.


وأشاد الوزير بالدور المهم الذي تلعبه مباحث الآثار للحد من ظاهرة سرقة الآثار، مؤكدًا على تضافر جهود الأجهزة المعنية للحفاظ على تراث وآثار مصر.


 وأعرب الوزير، عن أسفه البالغ لتورط أمناء في المتحف في مثل تلك الجريمة، مؤكدًا أنهم من المفترض أن يكونوا من أكثر الناس حرصًا على حماية الآثار.


من جانبه، قال المشرف العام على مشروع المتحف القومي للحضارة، الدكتور خالد عناني: إن مباحث الآثار قامت بالعديد من التحريات منذ قضية بيع المشكاوات الأثرية في الخارج في العام الماضي.


وأوضح العناني، أن القطع التي تم تبديلها عبارة عن تمثال للملك منكاورع من مضبوطات الكرنك، إضافة إلى قنينية زجاجية تعود إلى العصر المملوكي، عليها زخارف نباتية وهندسية.