التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:35 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| السيسي يصل ألمانيا في زيارة تستغرق يومين

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الثلاثاء، إلى برلين، في زيارة رسمية لألمانيا تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مهمة مع كبار القادة والمسؤولين والسياسيين الألمان، حول دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب مناقشة التطورات الجارية، وأبرز القضايا في منطقة الشرق الأوسط.



وكان في استقبال الرئيس لدى وصوله إلى المطار عدد من كبار المسؤولين الألمان، والسفير محمد حجازي، سفير مصر لدى برلين، وأعضاء السفارة، وقد أجريت للرئيس مراسم استقبال رسمية بالمطار.


ومن المقرر أن يجري الرئيس السيسي مباحثات، غدا، مع الرئيس الألماني، يواخيم جاوك، ومع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والتي ستقيم غداء عمل، تكريماً للرئيس، بحضور وفدي البلدين، يعقبه مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس والمستشارة الألمانية.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، أن زيارة الرئيس السيسي لألمانيا ولقائه مع الرئيس الألماني والمستشارة ميركل، تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.


وقال إن زيارة الرئيس لألمانيا ستتيح الفرصة لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لا سيما على الصعيد الاقتصادي، والتعاون في المجالين العسكري والأمني، أخذاً في الاعتبار تنامي حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا، إذ وصل في 2014 إلى 4.4 مليار يورو، والذي يُعد الأعلى في تاريخ العلاقات بين البلدين، بما يضع مصر في مرتبة الشريك التجاري الثالث لألمانيا في المنطقة العربية.


وأضاف أن الرئيس سيعقد أيضا لقاءً مع وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذا دعم التعاون بين مصر وألمانيا في الأطر والمنظمات الدولية متعددة الأطراف، فضلاً عن العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وجذب المزيد من الاستثمارات الألمانية إلى مصر، لا سيما في ضوء الإجراءات التشريعية والإدارية التي طبقتها مصر مؤخراً لجذب وتيسير الاستثمارات المباشرة.


وسيحضر الرئيس الجلسة الختامية لأعمال المنتدى الاقتصادي المصري الألماني واللجنة الاقتصادية المشتركة، والتي سيشارك فيها نائب المستشارة الألمانية وزير الصناعة والطاقة الألماني، زيجمار جابرييل، إذ سيلقي الرئيس كلمة في تلك الجلسة، كما سيشهد مراسم توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين الجانبين المصري والألماني، وسيلي ذلك مأدبة عشاء يقيمها نائب المستشارة الألمانية، تكريماً للرئيس".


ويستهل السيسي نشاطه في اليوم الثاني لزيارته إلى برلين، بإفطار عمل مع كبار ممثلي مجتمع الأعمال الألماني، للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، لا سيما في القطاعات ذات الأولوية بين البلدين، وفي مقدمتها قطاع الطاقة.


وقد احتشدت أمام المطار جموع من الجالية المصرية بألمانيا، وكذلك مجموعات جاءت خصيصا من دول أوروبية مجاورة لألمانيا حاملين الأعلام المصرية ولافتات تحمل عبارة الترحيب بالرئيس السيسي، والتأييد لسياساته.