التوقيت الأحد، 05 يوليه 2020
التوقيت 10:35 ص , بتوقيت القاهرة

الأربعاء.. محلب يحضر تأبين عبد العزيز حجازي بجامعة النيل

تنظم جامعة النيل الأهلية، مساء غد الأربعاء، حفل تأبين رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق، ورئيس مجلس أمناء جامعة النيل السابق، الدكتورعبد العزيز حجازي؛ بحضور رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، ورئيس الجمهورية السابق، ورئيس المحكمة الدستورية، عدلي منصور، ورئيس المجمع العلمي المصري، إبراهيم بدران.


ويحضر الحفل أسرة الدكتور حجازي، وعدد من الوزراء وسفراء بعض الدول، والدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل، وأعضاء مجلس أمناء الجامعة، وكبار الإعلاميين والسياسيين، وتلامذة الفقيد الراحل، وأعضاء هيئة تدريس وطلاب الجامعة.


وقال رئيس جامعة النيل الأهلية إن:" يوم تأبين "حجازي" سيتم فيه إطلاق اسمه على القاعة الكبرى للاجتماعات بالجامعة، وتوثيق فترة حياته من خلال فيلم تسجيلي، لما له من دور رائد في الاقتصاد المصري وعلوم الإدارة، وسعيه لحل الأزمة التي شهدتها الجامعة لمدة ثلاث سنوات، وجمعينا لا ينسى كلمات حجازي بعد انتهاء الأزمة، وتوجيه الشكر لطلاب جامعة النيل، وأولياء أمورهم على صبرهم وتحملهم".


الجدير بالذكر "حجازي" وافته المنية يوم 22 ديسمبر 2014؛ وهو اقتصادي مصري كان يشغل منصب رئيس وزراء مصر السابق، في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وحاصل على بكالوريوس تجارة، شعبة محاسبة جامعة القاهرة عام 1944، وماجستير تجارة 1945، 1946، ودكتوراه الفلسفة في التجارة جامعة برمنجهام إنجلترا عام 1951.


وشغل موقع وزير الخزانة في 20 مارس 1968؛ ونائب رئيس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة الخارجية في 1974؛ ورئيس مجلس الوزراء 1974 / 1975؛ ورئيس لجنة الحوار الوطني في 3/ 5 / 2011، ورئيس مجلس أمناء جامعة النيل الأهلية.


وحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من وزارة الصناعة ؛ ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من وزارة الصحة؛ وكذا وشاح النيل؛ ووشاح الملك عبد العزيز من المملكة العربية السعودية؛ وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1982.?