التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 12:28 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة: نسعى لخلق مجتمعات جديدة بمشروع المليون فدان

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صلاح هلال، إن هناك اهتمام خاص بخلق مجتمعات تنموية متكاملة من خلال مشروع استصلاح مليون فدان لزيادة الإنتاج، للمساهمة في علاج مشكلة البطالة، وبخاصة لدى أبناء المجتمع الريفي، فضلا عن مشكلة التغذية والصحة للعاملين بالزراعة في الريف.


وبحسب بيان لوزارة الزراعة، أضاف هلال خلال لقائه بممثلي المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الموضوعات المشتركة الخاصة بالتعاون مع مصر، أن هناك اهتماما أيضا بعلاج مشكلة تفتت الملكية الزراعية، وتحديث بيانات قطاع الإنتاج الحيواني من الحيوانات والأعلاف والمنتج الحيواني وعرض المشاكل المتعلقة بقطاع الزراعة وآليات تنفيذ حلها والبرنامج الزمني لها، مؤكدا على أهمية وضع قاعدة بيانات توفر لصانعي السياسات والقرار في مصر أنسب القرارات المتعلقة بالزراعة.


واستعرض ممثلي المعهد عدد من الأنشطة التي تركز على الأمن الغذائي والأبحاث وبناء القدرات، مشيرين إلى أنه تم الاتفاق مع الوكالة الأمريكية "USAID" باعتبارها إحدى الجهات المانحة للتعاون مع المعهد في مجال المتابعة والتقييم وتوفير فرص عمل، وبخاصة في قطاع الزراعة لشباب الخريجين.


وأشاروا إلى رغبة المعهد في التعاون مع وزارة الزراعة مع تحديد القضايا إلى تهم قطاع الزراعة، وعلى رأسها إنشاء مجتمعات تنموية متكاملة والمساهمة في حل المشكلات التغذوية في مصر وعمل إحصائيات دقيقة حول حصر المحاصيل والإنتاج الحيواني.


من جانبه، تحدث رئيس مركز البحوث الزراعية عن أنشطة المركز ومشروع الري الحقلي لرفع كفاءة شبكة ري الأراضي الزراعية القديمة، وكذلك زيادة إنتاج المحاصيل بالتوسع الرأسي، وبخاصة المحاصيل الاسترايجية كالقمح والذرة والأرز وطرق تسويقها، وعن استنباط أصناف مقاومة للأمراض والحرارة، وعمل خريطة زراعية للمناطق الزراعية الجديدة، ما يساعد على التواصل بين المنتج والمستهلك والأسواق الداخلية والخارجية، وتساعد على زيادة القيمة التسويقية والقيمة المضافة في مجتمع ريفي تنموي متطور.


وكلف هلال مركز البحوث الزراعية والعلاقات الزراعية الخارجية، بالتواصل والتنسيق مع المعهد للاتفاق على سبل التعاون لتنفيذ أنشطة المشروعات المستقبلية وحصر المشاكل وطرق حلها والبرنامج الزمني لها.