التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:26 م , بتوقيت القاهرة

فتاتان من "فيمن" تتعريان في مسجد تاريخي بالرباط

تعرت ناشطتان من منظمة "فيمن" صباح اليوم الثلاثاء داخل صومعة مسجد "حسان" التاريخية في الرباط حيث يوجد ضريحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، احتجاجا على أوضاع المثليين في المغرب. وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.


ودخلت الناشطتان في وقت مبكر إلى ساحة المسجد التاريخي، وأقدمتا في أقل من نصف دقيقة، على نزع ملابسهما العلوية كاملة فظهرت على صدريهما عبارة "إن جاي وي تراست" كما قامتا بتقبيل بعضهما.


وصومعة حسان من أبرز المباني التاريخية في العاصمة المغربية، شيدت بين 1197 و1198، وأدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي في تموز 1995.


وداخل باحة المسجد التي لم يكتمل بناؤها لكن تقام فيها صلاة الجمعة، ضريح يضم الملك الراحل الحسن الثاني، ووالده السلطان محمد الخامس.


وقالت إحدى الناشطات المقربات من حركة "فيمن"، مشترطة عدم ذكر اسمها، "الحدث تم التحضير له منذ الصيف الماضي وانتظرت ناشطات فيمن اللحظة المناسبة للقيام بالخطوة احتجاجا على أوضاع المثليين في المغرب والعالم الإسلامي".


وأصدرت محكمة في شمال شرق المغرب نهاية مايو حكما بسجن ثلاثة رجال مغاربة ثلاث سنوات بتهمة المثلية الجنسية.


كما نددت مجموعة "أصوات" لمناهضة للتمييز الاجتماعي باستمرار اعتقال السلطات المغربية عددا من المثليين جنسيا، معتبرة أن القانون "يتعارض" مع كرامة الإنسان وحقوقه و"يعزز" التمييز والاضطهاد.