التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:53 ص , بتوقيت القاهرة

"القرصنة" تورط صحيفة سعودية في "الإساءة للملك"

خبر رياضي حول رعاية الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، للمباراة النهائية لبطولة "كأس خادم الحرمين الشريفين" تحول من مجرد خبر عادي إلى أزمة كبيرة، واتهام بتوجيه "إهانة بالغة" للملك، فما بين الخطأ المطبعي والتعرض للقرصنة وجدت صحيفة "الجماهير" الإلكترونية نفسها في موقف لا تحسد عليه.


حيث قامت الجريدة، الإلكترونية، أمس الاثنين، بنشر خبر مفادة رعاية الملك سلمان للمباراة النهائية لكأس خادم الحرمين ملحقا بعبارة "لعنه الله"، وهو ما تسبب في أزمة للجريدة التي أغلقت موقعها في الحال.



وفور انتشار الخبر سارعت الصحيفة الرياضية إلى حذفه وإغلاق موقعها، ليخرج بعدها مالك الموقع ورئيس تحريره توفيق الخليفة على حسابه الرسمي عبر موقع "تويتر"، ليؤكد إن موقع الصحيفة تعرض لهجوم إلكتروني، وإنهم الآن في صدد إصلاح الموقع.



وأعلن الخليفة أن ما حدث كان نتيجة لعملية اختراق من قراصنة، قاموا بتغيير كلمة حورت المعنى، وحولته لإساءة إلي الملك سلمان.


وفور انتشار تلك الأنباء، دشن عدد كبير من المتابعون علي موقع "تويتر" عدد من الهاشتاجات حملت أسماء "#صحيفة_الجماهير_جابت_العيد"، و "#صحيفة_الجماهير_تلعن_الملك"، حيث أنقسم المغردون ما بين مصدقين لقصة تعرض الموقع للقرصنة فيما شكك أخرون في هذه الرواية.




فيما أصدرت الصحيفة بياناً قالت فيه "تعرضت صحيفة الجماهير، صباح هذا اليوم الاثنين، الموافق في 1 يونيو هجمة إلكترونية، واختراق لصفحة الدخول بلوحة التحكم من قبل أعداء لهذا الوطن، وقاموا بتحرير أحد الأخبار الخاصة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، وقاموا بتحريف الخبر بقصد الإساءة للشعب السعودي. وقد قمنا في صحيفة الجماهير، بإيقاف "السيرفر" الخاص للصحيفة، حتى نتمكن من إعادة النسخة الاحتياطية، وإعادة حماية الموقع لضمان عدم الاختراق في المستقبل". 



وأضاف البيان الموقع باسم رئيس تحرير الصحيفة "هناك تقرير كامل من الشركة المستضيفة سيتم رفعه للجهات المختصة".