التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:20 ص , بتوقيت القاهرة

خبير فرنسي يكشف "ضخامة" ثروة "داعش"

خصصت مجلة "دار الاسلام" في عددها الرابع، الصادر هذا الشهر باللغة الفرنسية، بابا عن تنظيم داعش، ناقشت فيه الثروات التي يجنيها التنظيم من المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، بشهادة الخبير الدولي في محاربة الإرهاب جان شارل بيزار.


وفي باب تحت عنوان "الدولة الإسلامية في كلمات الأعداء" قالت المجلة أن جان شارل بيزار مستشار دولي في مكافحة الإرهاب، كما أنه عدو نشط جدا ضد "داعش"، ولديه خبرات عن التنظيم، بحسب المجلة، التي أشارت إلى أنه على رغم ممارسته الكذب لقتال التنظيم إلا أن جزءا من كلامه صائب، هذا الجزء يتعلق بحقيقة ثروات داعش.


ونقلت المجلة عن حوار لشارل بيزار مع قناة "Arte" الفرنسية قوله "نقدر أنا وداميان مارتينز في تقريرنا أن ثروة الدولة الإسلامية بـ2000 مليار دولار، هذا ينتج بشكل رئيسي من الموارد الطبيعية الهائلة الواقعة تحت قبضة داعش، فالتنظيم يمتلك حوالي 60% من الإنتاج البترولي السوري، وأقل من 10% من الإنتاج العراقي".


ويتابع شارل بيزار "الإسلاميون يمتلكون 20 بئر بترول، يوفرون من 2 إلى 3 مليون دولار يوميا كعائدات بترولية، كما أنهم يسيطرون على جزء هام في الوقت الحالي من الناتج الإجمالي السوري والعراقي، فوفقا للحاكم السابق للبنك المركزي العراقي، مظهر محمد صالح، فإن 15% من الناتج المحلي في العراق أصبح في يد داعش".


وبحسب شارل بيزار يمتلك داعش 40% من الإنتاج الوطني للقمح، و53% من الشعير في العراق، مشيرا إلى أن جميع هذه المواد توفر دخلال للتنظيم يساوي 2.9 مليار دولار، وهذا يعتبر مهم جدا خاصة وأن التنظيم يحظى بوسائل دعم متنوعة، على عكس تنظيم القاعدة الذي كان يعتمد فقط على المنح.


ويلفت بيزار إلى أن داعش استطاع أن يجري ثورة حينما انتقل من الدعم الخارجي إلى الدعم الذاتي، فـ83% من التمويل الذي يمتلكه داعش يأتي من مصادر في قبضته، يمثل فيها البترول 38%، و17% من الغاز الطبيعي، إضافة إلى 16% من الفيديات والابتزاز.


ومن جانبها تعلق المجلة أنه بشهادة شارل بيزار فإن التنظيم أصبح معجزة اقتصادية اعتمد على استقلاليته، والإدارة الذاتية في ظل الاقتصاد العالمي.