التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:51 ص , بتوقيت القاهرة

شيخ الأزهر للمثقفين: الاختلاف سنة الله

واصل اليوم الثلاثاء الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف لقاءه بالمثقفين والمفكرين وعلماء الأزهر؛ لمناقشة آليات وضوابط تجديد الفكر الديني، وسبل حماية المجتمع من الفكر المتطرف ونزعات التحلل التي باتت تهدد الاستقرار والأمن المجتمعي.


أكد الإمام الأكبر أن الاختلاف سنة أراداها الله عز وجل، ولا يمكن أن نطلب من الناس الاجتماع على أمر واحد، لأن هذا ضد مشيئة الله، مشددًا على ضرورة التوحد والتكاتف في مواجهة أعداء الأمة الذين يتربصون بها.



وأضاف أن الأزهر بادر بالمطالبة بتجديد الفكر الإسلامي، داعيا إلى وجوب التحرك في إطار جماعي على كافة المستويات، وأن يقوم كل بواجبه نحو مصر والعالم الإسلامي، موضحا أن الأزهر سيتواصل مع الجميع من أجل إصدار وثيقة تجديد الفكر الديني على غرار الوثائق السابقة التي أصدرها ونالت إعجاب الناس في الداخل والخارج.



أكد المشاركون أنه يجب حشد كل طاقات الأمة التي مزقتها الصراعات لتنمية المجتمعات والعلوم مع الحفاظ على التراث الحضاري، والالتزام بالثوابت فيما يمس عقائد الناس بما لا يؤدي إلى حدوث الفتن ولا تتطرق خارج نطاق البحث، ووضع ضوابط حتى يتم ممارسة الخطاب الديني على نحو كامل ومقنع.


أكد المثقفون ضرورة عدم وضع الأزهر في موضع الدفاع عن النفس، ورأى المشاركون ضرورة التركيز أن يكون الخطاب الديني منحازا للطبقات المهمشة، ومقاوما للاستبداد الشخصي والاجتماعي، الذي يخلق بؤرا فكرية مع مراعاة العدالة الاجتماعية، وترقية الروح، وإشاعة التدين السلوكي، بدلا من التدين الصوري.