التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 01:18 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري: 388.5 مليون يورو استثمارات ألمانية بقطاع المياه

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إن التعاون بين مصر وألمانيا في مجال إدارة وتحسين الموارد المائية بمصر قطع شوطا كبيرا ويمتد لسنوات، إذ يمول بنك التعمير الألماني (KFW) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) مشروعات لتحديث وتطوير ودعم إدارة المياه باستثمارات تقدر بـ388.5 مليون يورو، منها 366.65 مليون يورو قروض، و21.86 منح، للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية الجارية.


وأضاف في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، تعليقا على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لألمانيا، والتي تبدأ رسميا صباح الأربعاء، أن التعاون المشترك يشمل دعم الحكومة الألمانية لمشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية، بقرض قيمته 222 مليون يورو، ومنحة قدرها 1.7 مليون يورو، وذلك باعتباره أكبر مشروع مائي متعدد الأغراض بالبلاد.


وتباع:" بإلاضافة لمشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية لتطوير الري في مساحة 550 ألف فدان، إذ يساهم البنك الألماني بقرض قيمته 63.8 مليون يورو، ومنحة قيمتها 2 مليون يورو، لتحسين إدارة الري والصرف في زمام ترعتي المحمودية ومتي يزيد، بمساحة إجمالية قدرها 550 ألف فدان، لتوفير مياه الري بنسبة 22% من المياه المخصصة للري لمناطق المشروع، وزيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة 15%، وتحسين الوضع البيئي في مناطق المشروع بما يحسن من نوعية مياه الري".


وأوضح مغازي أن التعاون شمل المساهمة الألمانية في برنامج إصلاح إدارة المياة في مصر، حيث تساهم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بمعونة فنية قدرها 16 مليون يورو، موزعة على ثلاث مراحل، والتي سوف تبدأ منها المرحلة الثالثة في يوليو 2015 بمبلغ 6 مليون يورو، وهو ما يساعد في تطبيق عناصر متطورة من الإدارة المتكاملة للموارد المائية على مستويات الترعة الفرعية والمسقي والمروي.


وتابع:" يأتي ذلك من خلال تنمية قدرات روابط مستخدمي المياه ومنظمات المزارعين مع وضع اهتمام خاص لدور المرأة  وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وروابط مستخدمي المياه ومنظمات المزارعين. وبلغت نسبة ما تم انفاقه من المعونة الفنية 62%".


ولفت إلى أن هناك قروض قيمتها 54.7 مليون يورو مقدمة من بنك التعمير الألماني (KFW)، وبلغت نسبة المستخدم منها 65%، لتنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد لمحطات الري والصرف، حيث يتم تنفيذ مشروع تحسين حالة الصرف بالمناطق المتأثرة بإنشاء قناطر نجع حمادي الجديدة، في زمام قدره 35 ألف فدان، بقرض قيمته 7.05 مليون يورو، مقدم من بنك التعمير الألماني، وتنفيذ مشروعات تطوير الري بالبحيرة وكفر الشيخ بقرض قيمته 19.15 مليون يورو، مقدم من بنك التعمير الألماني، ومنحة قيمتها 1.5 مليون يورو، وبلغت نسبة المستخدم من القرض 99%.


وأشار إلى أنه تم مؤخرا الموافقة على تمويل مشروع البرنامج المتكامل بتحسين طرق الري والصرف بقرض قيمته 18.5 مليون يورو، ومنحة قدرها 3 ملايين يورو، باتفاق التعاون المالي لعام 2014 بين الحكومتين المصرية والألمانية، وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول عليهما.