التوقيت السبت، 24 أغسطس 2019
التوقيت 01:06 ص , بتوقيت القاهرة

'سهام صالح' تستضيف 3 مخترعين كرمتهم "البحث العلمي"

استضافت الإعلامية سهام صالح 3 من المخترعين المصريين المكرمين من مؤسسات مختلفة، خلال برنامج "صباحك مصري"، المذاع على شاشة "mbc مصر2"، اليوم الثلاثاء، مضيفة أن مصر دائما ولادة، بعد تكريم أكاديمية البحث العلمي لهم على اختراعاتهم التي تفيد المصريين.


وقال أحمد عزت الشخيبي، الذي إخترع منظم بسيط يوفر الغاز ويساهم في حل مشكلة أنابيب البوتجاز، إنه قرر استخدام التكنولوجيا من خلال عمله في مجال البترول ،لاختراع منظم يوفر للدولة 7 مليارات جنيه سنويا، مضيفا أنه يهدف لحل مشكلات الناس الخاصة بأسطوانات البوتجاز.


وأضاف "تكلفة أسطوانات البوتجاز كبيرة على الدولة، واختراعي يوفر مليون طن بوتجاز سنويا"، موضحا أن مجال عمله ساعده في ذلك لأن العطاء يزداد كلما كان المخترع في مجاله، "لذلك حاولت وضع حلول علمية وعملية في نفس الوقت لهذه المشكلة".


وأكد محمود جلال، أحد المخترعين المكرمين، أنه ابتكر منظومة لحماية المباني من الزلازل والعمليات الإرهابية، عن طريق اختراع مباني معلقة للوقاية من الاعتداءات التفجيرية والزلازل، مضيفا أنه يشرح للأجيال القادمة كيفية البناء على أكثر من محور، لكي يكون أكثر أمانا ضد الرياح الشديدة أيضا.


وأوضح أن معدل الأمان يكون عاليا جدا والتكلفة قليلة، موضحا أن المباني التقليدية يكون الثقل كله في قاعدتها، وعندما يحدث انهيار كلي أو جزئي لأحد الأعمدة تظهر عديد من المخاطر، ولذلك اخترع مبنى يحمل نفسه بنفسه، وتكون الطريقة معممة على مستوى العالم.


ولفتت أمينة ميعاد، المخترعة التي حصلت على ميداليتين ذهبيتين، لاختراعها تركيبة مصرية لعلاج كل مشاكل الشعر وأمراضه، وتتكون من خلاصة الزيتون والأعشاب الطبيعية، دون أي آثار جانبية، إلى أنها تفتخر بكون التركيبة مصرية، وحصلت على عديد من التكريمات بناء على هذا الاختراع، وسعيدة برفع اسم مصر عاليا في العديد من المؤتمرات. وأضافت "أكاديمية البحث العلمي بدأت تهتم بالمخترعين الفترة الماضية واتصلوا بنا ورشحونا كاختراعات متميزة".