التوقيت الأحد، 18 أغسطس 2019
التوقيت 05:23 ص , بتوقيت القاهرة

طيران التحالف يقتل 14 من "داعش" بالعراق

قصف طيران التحالف الدولي، أمس الاثنين، مواقع لتنظيم "داعش" في محور الكوير-مخمور بمحافظة نينوى شمال غربي العراق، ما أسفر عن مقتل 14 من عناصر التنظيم.


وقال مصدر عسكري كردي إن "طيران التحالف استهدف مواقع لتنظيم داعش في قرى كنهش ودويزات وكرمردي وقيارة، بمحور الكوير-مخمور، أدت إلى مقتل الإرهابيين وتدمير سلاحين رشاشين من نوع "دوشكة".


على صعيد آخر، صرح عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقي، فاضل الغراوي، بأنه "تم العثور على رفاة 80 جثة لأكراد أيزيديين، بينهم نساء وأطفال، في مقبرة جماعية غرب الموصل بمحافظة نينوى".


وقال في بيان صحفي ، إن "من بين الرفاة جثث 20 امرأة و 33 طفلا في مقبرة جماعية تم العثور عليها بقرية "جدعة" التي تربط ناحية بادوش بقرية إسكي غربي مدينة الموصل". وأضاف أن "الضحايا قتلهم تنظيم داعش بعد اعتقالهم عقب سيطرته على قضاء سنجار في أغسطس/آب الماضي"، وأشار إلى أن "إعدام الضحايا تم بإطلاق الرصاص في الرأس".


وكانت قوات "البيشمركة" الكردية قد سيطرت في 20 ديسمبر/كانون الأول 2014، على الحدود بين العراق وسوريا في المحور الواقع بين ناحية ربيعة وقضاء سنجار، بعد معارك عنيفة مع تنظيم "داعش" الذي كان مسيطرا على المنطقة منذ أغسطس/آب الماضي وعلى مساحات واسعة من سهل نينوى بعد معارك ضارية مع قوات البيشمركة وأجبرها داعش على الانسحاب من المنطقة، وأدت سيطرة التنظيم على تلك المناطق التي تسكنها أقليات دينية من المسيحيين والأيزيديين والشبك والكاكائية إلى نزوح عشرات الآلاف منهم، وحدوث كارثة إنسانية كبيرة من جراء محاصرة آلاف من الأيزيديين في جبال سنجار، حيث توفي المئات من النساء والأطفال وكبار السن بسبب الجوع والعطش وحرارة الجو آنذاك.